الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية وجمعية الحواكير تنظمان جولة ميدانية في جنين وطوباس

نشر بتاريخ: 08/04/2012 ( آخر تحديث: 08/04/2012 الساعة: 17:43 )
جنين – معا - نظمت الإغاثة الزراعية اليوم جولة ميدانية لجمعية الحوا كير من مدينة الناصرة وقام الوفد والذي ضم مزارعي وخبراء من الداخل بالاطلاع على مشاريع الإغاثة الزراعية .

وقام باستقبال الوفد موظفي الإغاثة الزراعية وعدد من مزارعي الجمعية التعاونية من قرية الجلمة وممثل بلدية مرج بن عامر ،

وقدم د.سامر الأحمد مدير فرع الشمال شرحا عن المشاريع المختلفة التي تقدمها الإغاثة الزراعية للمزارعين والجمعيات التعاونية من اجل تعزيز قدراتهم وصمودهم على أرضهم وذلك انطلاقا من الأهداف الإستراتيجية للإغاثة الزراعية والتي تساهم في تعزيز الدور الاقتصادي للقطاع الزراعي بالمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة و المساهمة في تحسين أداء الجمعيات والاتحادات والمنظمات القاعدية وتعظيم دورها المجتمعي ،وتعزيز مشاركة ومساهمة المؤسسة في النضال الوطني كما عبر عن سعادته وشكره لمشاركة إخواننا من الداخل للاطلاع على معاناة المزارعين .

فيما رحب خالد ابو فرحة عضو بلدية مرج بن عامر بجميع الضيوف واشاد بالدور المميز الذي لعبه فلسطينيي الداخل في الحفاظ على الهوية الفلسطينية .

وتحدث رئيس جمعية الجلمة التعاونية السيد عبد السلام شعبان عن المشاريع التي قدمتها الإغاثة الزراعية والتي ساهمت في إدخال أصناف جديدة وساهمت أيضا في توفير الأيدي العاملة للنساء .

وقام الوفد أيضا بزيارة جمعية المرأة التعاونية للتوفير والتسليف في قرية ميثلون والتي تعتبر البلد الأم لانطلاق فكرة التوفير والتسليف حيث قدمت إسراء حمدان رئيسة الجمعية في جنين عن فكرة التوفير التوفير والتسليف وبداياتها والية عملها .

وقدمت شرحا عن الخدمات التي تقدمها للأعضاء والتطور الذي حصل في الجمعية ، كما قدمت إحدى النساء شرحا عن إحدى التجارب الناجحة التي استفادت من خلالها من التوفير والتسليف .


وفي نهاية الجولة قام الوفد بزيارة قرية طمون حيث كان في استقبال الوفد جمعية طمون التعاونية وقدم رئيس الجمعية شرحا عن الجمعية وأعضائها والخدمات المقدمة للأعضاء

كما تحدث عن معاناة المزارعين وأوضاعهم في القرية وكيف كان للإغاثة الزراعية دورا مهما في تقديم المشاريع الزراعية وإدخال أصناف جديدة للزراعة حيث ساهم ذلك في توفير الأيدي العاملة بدلا من العمل في المستوطنات الإسرائيلية ،

وقام الوفد بزيارة مزارع الفراولة والورد وخط المياه وخزان المياه التي قامت الإغاثة بتوصيلة للمزارعين .

وقدم ممثلو جمعية حاكورة الشكر للاغاثة الزراعية على تنظيم هذه الجولة الميدانية وعلى الجهود المبذولة في تعزيز صمود المزارعين وتم الاتفاق على تواصل الزيارات وتبادل الخبرات .