الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقسيم سجن نفحة لاقسام منفصلة لعزل الاسرى واوضاع قاسية يواجهها الاسرى

نشر بتاريخ: 23/05/2005 ( آخر تحديث: 23/05/2005 الساعة: 17:45 )

. تقسيم سجن نفحة الى اقسام منفصلة لعزل الاسرى
. الاسرى يفكرون بخطوات سياسية لاثارة قضيتهم
. شهادات اسرى مرضى بحاجة الى العلاج والعناية طبية
. طبيب السجن يبلغ اسير مريض انه ميت مع وقف التنفيذ

أفاد اسرى سجن نفحة في لقائهم مع محامي نادي الاسير فواز الشلودي الى تصاعد هجمة ادارة السجون على حقوقهم الانسانية والتي كانت اخرها قيام ادارة السجن بشكل متعمد الى تقسيم السجن لأقسام منفصلة عن بعضها البعض ومنع الاتصال والتحرك بين الاسرى بهدف عزلهم عن بعضهم البعض...
وقال الاسير خالد الازرق ممثل المعتقل في السجن ان هذا العزل ادى الى تحويل كل قسم في السجن الى سجن منفصل الامر الذي ادى الى انقطاع الاتصال التام بين الاسرى وعدم السماح حتى لممثل المعتقل بالتحرك بحرية بين اقسام السجن وهذا الامر يزيد من الضغط على الاسرى ويعجز كل قسم من مساعدة القسم الاخر حتى في الامور الاقتصادية.
واشار الازرق ان ادارة السجن قامت بتسليم المسؤولية عن المخازن للسجناء الجنائيين مما وضع صعوبة وعراقيل في تبديل ملابس الاسرى.
وقال في الاونة الاخيرة تزايدت عمليات اقتحام غرف الاسرى ليلياً بحجة التفتيش الامر الذي زاد من الضغط النفسي على الاسرى وادى الى اقلاق راحتهم واشار الى استمرار منع عدد كبير من الاسرى من زيارة ذويهم.
وحول الوضع السياسي اشار الازرق الى حالة الاحباط التي انتابت الاسرى بسبب فشل الجلسة الاخيرة للمفاوضات حول الاسرى مما بدأ يدفع الاسرى لاتخاذ خطوات احتجاجية في القريب العاجل لاثارة موضوعهم بهدف وضعها على جدول اية مفاوضات سياسية وبشكل جدي وفاعل.

ومن جهة اخرى
ادلى عدد من الاسرى المرضى في سجن النقب بشهادات لمحامي نادي الاسير فواز الشلودي عن تدهور وضعهم الصحي وما يتعرضون له من اهمال طبي والاسرى هم:
1. إياد سعيد محمد عيد: الخليل، 34 سنة، يعاني من مرض السكري وانزلاق في فقرات الظهر بسبب تعذيب تعرض له في المسكوبية خلال التحقيق معه ويعاني الاسير أيضاً من انتفاخ بالارجل ولا يقوى على المشي، ويعاني من ضعف في النظر وبعد اجراء الفحوصات له تبين انه يعاني من مرض ثلاسيميا.
وقال الاسير المذكور ان طبيب السجن قال له انت ميت مع وقف التنفيذ لكثرة الامراض التي يعاني منها وقد رفضت ادارة السجن طلبه بنقله الى المستشفى.
2.احمد عبد الكريم حسين الديك: سلفيت، 35 سنة، يعاني من مشكلة انتفاخ في الرقبة ويشعر باختناق شديد ولا يستطيع ابتلاع الطعام الجاف.
طالب الاسير المذكور من طبيب السجن نقله الى المستشفى ولكنه لم يتلقى سوى المماطلة.
واشار الاسير انه لا يستطيع النوم حيث يشعر بضيق في التنفس، ويعاني الاسير من اصابة قبل الاعتقال بثلاثة رصاصات بالقدمين ولا زال يشعر بآلام حادة فيهما ولا يتلقى سوى المسكنات.

3.نور الدين حافظ صوافطة:طوباس،22 سنة، يعان من اصابة في يده بسبب الضرب الذي تعرض له من قبل احد جنود السجن ولا يتلقى سوى المسكنات وطلب الاسير من الطبيب نقله الى المستشفى لعمل صورة اشعة ليده الا ان طلبه قوبل بالرفض.

4.محمد علاء اديب:طولكرم، 36 سنة، يعاني من عدة امراض منها التهابات حادة بالرقبة والام حادة في منطقة الحالب ومن دسك في ظهره ولا يتلقى أي علاج سوى المسكنات.

5.شكري محمود الخواجا: رام الله، 37 سنة، يعاني الاسير من مرض بعينيه وهو بحاجة الى عملية جراحية مستعجلة وابلغه طبيب السجن انه لن يجرى له عملية وبامكانه عملها بعد اطلاق سراحه على الرغم ان الاطباء ابلغوه انه يمكن اعادة النظر له اذا ما اجريت له العملية بسرعة.




نادي الاسير الفلسطيني
23/5/2005