السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد 24 ساعة من خطاب الرئيس وفي احدث استطلاع للرأي: 68% من الفلسطينيين مع اجراء انتخابات مبكرة

نشر بتاريخ: 17/12/2006 ( آخر تحديث: 17/12/2006 الساعة: 18:51 )
رام الله- معا- في احدث استطلاع للرأي اجرته مؤسسة الشرق الادنى للاستشارات ( نير ايست كونسلتينج ) حول الخطاب الذي القاه الرئيس محمود عباس امس ، و الذي دعا خلاله الى اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة، كشفت النتائج التي نشرت اليوم ان 68%من الشعب الفلسطيني يؤيدون اجراء انتخابات مبكرة مقابل 32%عارضوا هذه الدعوة .

ونفذ الاستطلاع بعد انتهاء الرئيس من خطابه مباشرة واستمر حتى ظهيرة اليوم ، وشمل عينة عشوائية حجمها 800 فلسطيني من كلا الجنسين موزعين في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها محافظة القدس، و كانت نسبة الخطأ 3.85 %.

واظهرت النتائج تأييد غالبية الفلسطينيين لخطاب الرئيس عباس وما جاء فيه من دعوة لاجراء انتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة في غضون الثلاثة اشهر القادمة .

والملفت للانتباه في النتائج ، ان 67% من انصار حركة حماس أيدوا دعوة الرئيس لاجراء انتخابات مبكرة ، مقابل 69% من حركة فتح و 69% ممن لا يثقون بأي فصيل !!!

واوضح الاستطلاع ان 63% من المستطلعة ارائهم اكدوا ان الاوضاع ستتحسن و الازمة الراهنة ستنتهي نتيجة لما تمخض عنه خطاب الرئيس، في حين اعتبر 37% ان الصراع سيحتدم و يتأجج بين الفصائل ، خاصة بين حركتي فتح و حماس .

ووصف 40%من المستطلعين خطاب الرئيس بالجيد مقابل 18% اعتبروه متوسط و 19% اشاروا الى انه خطاب سيء ، في حين اكد 22% انهم لم سمعوا أو يشاهدوا الخطاب .

واظهرت النتائج ارتفاعاً ملحوظا لشعبية ابي مازن مقابل انخفاض في شعبية رئيس الوزراء اسماعيل هنية ،فقد حصل ابو مازن على ثقة 60% من الفلسطينيين مقابل 40% منحوا ثقتهم لرئيس الوزراء هنية . و مقارنة مع الاستطلاع الذي اجرته الشرق الادنى مطلع هذا الشهر ، فان شعبية الرئيس ارتفعت بنسبة 10% بعد ان كانت شعبيته تتساوى مع شعبية رئيس حكومته .

ومن المرجح ان يكون الخطاب القوي الذي القاه الرئيس ابو مازن و الخيار الحاسم و المفصلي بالدعوة لاجراء انتخابات مبكرة ، ساهما برفع اسهمه في صفوف الفلسطينيين.

ولا يقتصر الأمر على ارتفاع شعبية الرئيس، بل كشف الاستطلاع عن ارتفاع شعبية حركة فتح ،حيث نالت تأييد 44%من المستطلعين مقابل26%لحركة حماس و 24% ممن لا يثقون بأي فصيل سياسي ، و 2% لكل من الجبهة الشعبية و الجهاد الاسلامي و الفصائل الاخرى .

وبالنظر للاستطلاعات السابقة ، فان شعبية فتح ارتفعت ، في حين حافظ حركة حماس على شعبيتها ، مقابل انخفاض نسبة ممن لا يثقون بأي فصيل أو الغالبية الصامتة . و بالتالي فان جزء كبير من الغالبية الصامتة في الشعب الفلسطيني منحت تأييدها الى جركة فتح مما زاد شعبيتها في اوساط الفلسطينيين.

أما حول مشاركة حركة حماس في الانتخابات التشريعية و الرئاسية المقبلة ، فقد عبر 60%عن تأييدهم لهذه المشاركة ، مقابل 40% طالبوها بمقاطعة الانتخابات أو عدم المشاركة فيها .

و عند سؤال المستطلعين عن من يمثل الشعب الفلسطيني ، أجاب 54% بأن السلطة الفلسطينية ممثلة بالرئاسة و الحكومة هي التي تمثلهم ، مقابل 46% قالوا ان منظمة التحرير هي التي تمثلهم أمام العالم .

يذكر ان مؤسسة الشرق الادنى للاستشارات تواكب تطورات الاوضاع التي تشهدها الاراضي الفلسطينية وترصد الانطباعات السياسية و الاقتصادية والاجتماعية للشعب الفلسطيني، من خلال استطلاعات للرأي ودراسات تنفذها بصورة شهرية .