الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحت عنوان درهم وقاية: افتتاح ايام البلدة القديمة الطبية وبدعم من التواجد الدولي في الخليل

نشر بتاريخ: 17/12/2006 ( آخر تحديث: 17/12/2006 الساعة: 19:31 )
الخليل -معا- افتتحت اليوم، فعاليات أيام البلدة القديمة الطبية في مقر مفتشي بلدية الخليل والذي تقيمه غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل بتمويل ودعم من بعثة التواجد الدولي المؤقت في المحافظة وبالتعاون مع مكتب المحافظ ولجان الإغاثة الطبية والجمعية العلمية الطبية والمستشفى الأهلي ومستشفى الميزان التخصصي ونقابة الحلاقين وأصحاب صالونات الحلاقة في الخليل.

وقد افتتحت فعاليات هذه الأيام بكلمة من رئيس بعثة التواجد الدولي المؤقت آرني هوسا الذي بين أن التواجد الدولي المؤقت وخلال العشر سنوات الماضية لم يتوانى للحظة عن دعم أبناء الخليل عامة وأبناء البلدة القديمة خاصة والتعاون مع الفعاليات الشعبية والرسمية فيها ومع المؤسسات كافة من أجل رفع معاناة أهل الخليل ونقل صورة الأوضاع المأساوية التي يعيشها أهالي الخليل إلى المجتمع الدولي.

وحيا هوسا المؤسسات المشاركة في هذه الفعاليات التي من شأنها دعم صمود أهل البلدة القديمة في الخليل .

بدوره شكر نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل طاهر المحتسب جميع من ساهم في إنجاح فعاليات هذه الأيام،مثمناً عاليا صمود أهالي البلدة القديمة الذين يعانون بشكل يومي،داعيا الجميع للوقوف ومؤازرة أهالي البلدة القديمة.

ثم تحدث الدكتور نبيل السيد مدير الصحة في محافظة الخليل وبين الصعوبات التي يواجهها المواطنون بشكل عام بسبب الحصار.

وأضاف أن دائرة الصحة تتعاون مع الجميع من أجل خدمة أبناء هذا البلد وتقديم الخدمات الصحية لهم على أكمل وجه.

تلى ذلك كلمة لمروان سلطان ممثلا عن عطوفة محافظ الخليل، ثم تم الاعلان عن بدء فعاليات الأيام الطبية والتي ابتدأت بيوم لطب العيون بتبرع من مستشفى الميزان التخصصي حيث يقوم الدكتور أكرم مناصرة وعدد من الأطباء المتخصصين بفحص مجاني لمرضى العيون في البلدة القديمة وزائريها وصرف الأدوية التي يحتاجونها.

وسيكون برنامج هذه الأيام على النحو التالي: يوم غد الاثنين سيخصص للطب العام وطب الأطفال بتبرع من الجمعية العلمية الطبية، وأيضا سيكون يوم حلاقة مجانية بتيرع من نقابة الحلاقين وأصحاب صالونات الحلاقة، يوم الثلاثاء يوم طب نساء وطب أطفال بالتبرع من المستشفى الأهلي، يوم الأربعاء طب أسنان بتبرع من الجمعية العلمية الطبية وستكون هناك عيادة متنقلة للأسنان، ثم يوم الخميس وهو اليوم الأخير لهذه الفعاليات سيخصص للطب العام بتبرع من لجان الإغاثة الطبية.

من جهته بين هيثم النوش مسؤول العلاقات العامة في بعثة التواحد الدولي المؤقت في الخليل بأن هذه الايام تأتي ضمن الحملة التي تقوم بها البعثة لتوعية المواطنين باستخدامات الأدوية وسوء استخدامها.

وأضاف النوش " لاحظنا في الفترة الأخيرة كثرة تخزين الأدوية لدى المواطنين ومنها ما هو غير صالح نظراً لسوء تخزينه أو انتهاء فترة صلاحيته ، فرغبنا في البعثة بتعميم فكرة ترشيد مواطني الخليل لاستخدام الأدوية فعملنا هذه الأيام الطبية المجانية في البلدة القديمة ودعمناها كنوع من مساعدة الأهل في البلدة القديمة .

من جانبها دعت العلاقات العامة في غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل أهالي محافظة الخليل للاستفادة من هذه الايام الطبية والتي تشمل كافة ابناء المحافظة بالاضافة الى المحافظات الاخرى .

واضافت العلاقات العامة ان الهدف من هذه الايام الطبية هو تشجيع الحركة في البلدة القديمة ونسعى من خلال التشاور مع المؤسسات الطبية في المحافظة لافتتاح عيادة طبية دائمة داخل البلدة القديمة وستقدم خدماتها بالمجان لجميع زوارها .

وبقي ان نشير الى ان الايام الطبية تستمر حتى نساء الخميس المقبل ومن المتوقع ان يراجع عياداتها قرابة 5000 مريض .