الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الإسلامية تمنح درجة الماجستير لخمسة من طلبتها في أصول التربية وتخطيط المناهج والمحاسبة والتمويل

نشر بتاريخ: 17/12/2006 ( آخر تحديث: 17/12/2006 الساعة: 20:38 )
غزة -معا- منحت عمادة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة درجة الماجستير لخمسة من طلبتها في تخصصات أصول التربية، وتخطيط المناهج وطرق التدريس من كلية التربية, والمحاسبة والتمويل من كلية التجارة.

فقد منحت العمادة درجة الماجستير في تخصص أصول التربية الإسلامية للطالب محمد إسماعيل نجم بعد مناقشة رسالته بعنوان: "الأبعاد التربوية لسنة الابتلاء في ضوء الفكر التربوي".

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: د. حمدان الصوفي، مشرفاً ورئيساً, أ.د. محمود أبو دف، مناقشاً داخلياً, د. وليد العامودي، مناقشاً خارجياً.

ودعت الدراسة إلى إعداد دراسات متنوعة تعنى باستنباط الأبعاد التربوية للسنن الإلهية في الجماعات والأفراد, ولفتت إلى أهمية عقد الدورات المتخصصة في دراسة السنن الإلهية, وإعداد الدراسات الميدانية التي تشخص الأبعاد التربوية لسنة الابتلاء المتعلقة بالواقع الفلسطيني.

كما منحت العمادة درجة الماجستير في تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات للطالب سليم محمد أبو عودة وذلك بعد مناقشة رسالته المعنونة: "أثر استخدام النموذج البنائي في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير المنظومي والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف السابع الأساسي".

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: أ.د. عزو عفانة_مشرفاً ورئيساً, د. فتحية اللولو_مناقشاً داخلياً, د. محمد أبو ملوح_مناقشاً خارجياً.

وأوصت الدراسة بضرورة التركيز على تنمية مهارات التفكير بشكل عام والتفكير المنظومي بشكل خاص في التعليم, وضرورة الاسترشاد باختبار التفكير المنظومي الذي أعده الباحث عند تقويم الطلبة.

ودعت الدراسة إلى تضمين الاستراتيجيات القائمة على النظرية البنائية في برامج إعداد المعلم بشكل عام, ومعلم الرياضيات بشكل خاص من خلال مقررات طرق التدريس في الجامعات الفلسطينية.

وفي سياق متصل، منحت العمادة درجة الماجستير في المحاسبة والتمويل للطالب أنور عدنان نجم بعد مناقشة رسالته المعنونة: "مدى إدراك المستثمرين في سوق فلسطين للأوراق المالية لأهمية استخدام المعلومات المحاسبية لترشيد قراراتهم الاستثمارية".

وتكونت لجنة المناقشة من د. عصام البحيصي _مشرفاً ورئيساً, د. يوسف عاشور مناقشاً داخلياً, د. حمدي زعرب_مناقشاً خارجياً.

ودعت الدراسة إلى تعزيز إدراك المستثمرين وقناعتهم بأهمية استخدام المعلومات المحاسبية، وتعريفهم بمزاياها, وتشجيع المستثمرين على زيادة معرفتهم بطبيعة المعلومات المحاسبية، وأثرها على القرارات.

وطالبت الدراسة بتحفيز المستثمرين على الالتحاق بالدورات التدريبية؛ لاكتساب مهارات وظيفية, وأوصت بتعزيز قانون سوق فلسطين للأوراق المالية بتعليمات تخص المعلومات المحاسبية الأكثر وضوحاً، وإلزام الشركات بها.

كما منحت العمادة درجة الماجستير في المحاسبة والتمويل للطالب "محمد موسى النجار" بعد مناقشة رسالته التي جاءت بعنوان: "العوامل المؤثرة على كفاءة استخدام الموازنات التقديرية كأداة ووقاية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة".

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: د. على شاهين_مشرفاً ورئيساً, و د. سالم حلس, و د. حمدي زعرب_مناقشين داخليين.

وأوصت الدراسة بضرورة وجود قسم مستقل للموازنة في كل جامعة من الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة يشرف على عملية إعداد وتنفيذ الموازنات فيها, ومن ذلك: تفعيل دور هذا القسم نحو تطبيق أساليب متطورة في إعداد الموازنات والاستفادة من الأفكار التي تُبنى عليها أنواع أخرى من الموازنات كالموازنات الصفرية وغيرها، ودعت الدراسة إلى اعتماد المنهج العلمي في إعداد الموازنات التقديرية للجامعات الفلسطينية.

وفي ذات التخصص منحت العمادة درجة الماجستير للطالب "باسل جبر أبو زعيتر" بعد مناقشة رسالته المعنونة: "العوامل المؤثرة على ربحية المصارف التجارية في فلسطين ما بين عامي 1997م_2004م".

وتكونت لجنة المناقشة من د. على شاهين_مشرفاً ورئيساً, د. يوسف عاشور _مناقشاً داخلياً, د. سالم صباح_مناقشاً خارجياً.

ودعت الدراسة المصارف التجارية العاملة في فلسطين إلى تنويع استثماراتها من أجل زيادة حجم التسهيلات الائتمانية لديها بما تمثله من مصدر هام للدخل, وإلى تطوير واستحداث خدمات مصرفية يمكن من خلالها زيادة إيرادات المصارف التجارية، والتركيز على جلب ودائع التوفير، والتقليل من التركيز على جذب الودائع من أجل تخفيض تكلفة الودائع في ظل انخفاض الطلب على الائتمان.