الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مبادرة وطنية خلال الـ 24 ساعة القادمة تقوم على أساس البدء بحوار محدود زمنياً لتشكيل حكومة وفاق وطني

نشر بتاريخ: 18/12/2006 ( آخر تحديث: 18/12/2006 الساعة: 14:12 )
خان يونس- معا- أكد وليد العوض عضو اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني أن الجبهتين الشعبية والديمقراطية وحزب الشعب بصدد صياغة مبادرة وطنية للخروج من الازمة السياسية الراهنة، وانهاء حالة الاحتقان في الشارع الفلسطيني.

واوضح العوض في حديث لوكالة "معا"، أن صياغة المبادرة السياسية والتي يجري الاعداد لها في قطاع غزة والضفة الغربية، تقوم على نقطتين اساسيتين أولهما: دعوة الفصائل لبدء حوار وطني شامل ومسؤول، من أجل التوصل لحكومة وفاق وطني تعمق أوسع مشاركة سياسية ومجتمعية في المجتمع الفلسطيني.

وثانيهما: تحديد سقف زمني للحوار لا يتجاوز الاسبوعين على الاكثر, يتم خلاله الاعلان عن تشكيل حكومة وحدة وطنية تكون اساساً لانطلاق عمل سياسي فلسطيني للخروج من الازمات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تعصف بالشعب والقضية.

وأشار العوض الى أن المبادرة سوف تقدم للرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء اسماعيل هنية ولقيادة حركتي فتح وحماس من أجل دراستها والبدء بمشاروات حول مضمونها، وذلك خلال الساعات الاربع والعشرين القادمة.

وأضاف انه في حال فشل الحوار تقوم القوى الراعية للمبادرة بتحديد الطرف المسؤول عن أفشاله, وتحميلها المسؤولية.

وتوقع العوض أن تلقى هذه المبادرة تجاوباً واضحاً من كافة الاطراف، لانة لا سبيل للخروج من الازمة الراهنة سوى الحوار والاجماع على تشكيل حكومة وحدة، وتوحيد الصفوف تحت راية واحدة وهي مصلحة الشعب الفلسطيني, والبعد عن الفئوية الحزبية الضيقة التي من شأنها تعزيز الانقسام في الشارع.