الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة التنفيذية للاتحاد المهني الدولي تجتمع بالسنغال وتدعم فلسطين

نشر بتاريخ: 14/04/2012 ( آخر تحديث: 15/04/2012 الساعة: 16:32 )
السنغال -معا- انهى الاتحاد العام لعمال فلسطين مشاركته في اجتماعات الاتحاد المهني الدولي للزراعة والغابات والتجارة والخدمات العامة U I S التي انهت اعمالها يوم امس في العاصمة السنغالية دكار .

وشارك محمد العرقاوي عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي وممثلاً عن الاتحاد العام لعمال فلسطين في هذه اللجنة بهذه الاجتماعات . وكان الاجتماع قد ناقش خطة عمل الاتحاد في كل من امريكا اللاتينية وافريقيا واسيا واوروبا وتقرير عن المراة العاملة في هذا الاتحاد ودوره في النقابات العالمية حيث تم مناقشة كافة انجازاته في هذه القارات والتي وصفت بانها كانت فاعلة ونوعية وايجابية .

واعتمد الاجتماع خطة جديدة سيتم تنفيذها في هذه القارات للعام القادم، واتفق على عقد عدد من الاجتماعات للمكتب التنفيذي في مختلف انحاء العالم من اجل ان يعكس مصداقية عمل هذا الاتحاد وتوزيع وشمولية نشاطاته التي تمثلت في الدفاع عن حقوق العمال المنتمين لهذه المهن من ارجاء العالم والمطالبة بحريات الشعوب والعمال انطلاقاً من مبدأ العدالة الاجتماعية بعيدا عن كافة اشكال التدخل الخارجي غير المبررة .

وكان الاجتماع قد ناقش زيارة وفدين من الاتحاد لفلسطين خلال المرحلة الفائتة والتي نالت اعجاب كافة المجتمعين وكان الامين العام للاتحاد جون هوك قد عبر عن امتعاضه لكل المشاهد المروعة التي شاهدها في فلسطين .

وعبر عن اعتزازه بنشاط الاتحاد العام لعمال فلسطين في الدفاع عن حقوق العمال والشعب الفلسطيني، واعتبره مناضلا حقيقيا في وجه الهجمة الراسمالية والامبريالية التي تتزعمها اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني .

واكد على دعم الاتحاد الدولي المطلق لنضال الشعب الفلسطيني ووقوفه التام الى جانب مطالب عمال فلسطين . وقد صدرت عن الاجتماعات التي استمرت ثلاثة ايام متتالية توصيات دولية وعالمية واقليمية من جهة، كما قـرر الاجتماع تنفيذ العديد من اللقاءات والزيارات والنشاطات في فلسطين لصالح عمال وشعب فلسطين .

وتقرر في التوصيات عقد يوم تضامني مع عمال فلسطين في مجال الزراعة والتصنيع الغذائي في فلسطين خلال النصف الاول من عام 2013 .

وكان محمد العرقاوي قد سلم الامين العام للاتحاد الدولي جون هوك رسالة من الامين العام حيدر ابراهيم شكرهم فيها على ثقتهم وتعاونهم مع الاتحاد العام لعمال فلسطين كما تضمنت الرسالة طلب الامين العام حيدر ابراهيم من الاتحادات الدولية بالاستمرار في تعاونها وتعزيز دورها على الصعيد الفلسطيني .

وقدم محمد عرقاوي مداخلات عديدة في هذه الاجتماعات تناولت اوضاع العمال الفلسطينيين من فقر وبطالة وظروف ماساوية اجتماعية منها واقتصادية والتي نجمت عن الحصار الاسرائيلي والاغلاق على المناطق الفلسطينية وحصار الاراضي وتدميرها والاستمرار في بناء جدار الضم.

كما اعرب عرقاوي في مداخلاته عن العديد من التجاوزات اليمية التي تمارس ضد العمال والمدنيين اللابرياء وتدنيس المقدسات وغطرسة المستوطنين تحت حماية الجيش الاسرلئيلي وتم عرض لفعاليات ونشاطات الاتحاد العام لعمال فلسطين في مختلف المناحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتي من شانها تعزيز صمود العمال والدفاع عن حقوقهم المشروعة في كسب لقمة عيشهم بكرامة وبطريقة تليق بالحد الادنى للمستوى الاجتماعي المتعارف عليه . وفي توفير كافة اشكال العمل اللائق والسلامة والصحة المهنية والتاكيد على الحوار الاجتماعي الذي من شانه تنمية وتعزيز دور الحركة النتقابية الفلسطينية في مواجهة كل اشكال وتبعات الانظمة الراسمالية الربحية في العالم .

كما تم تقديم تقرر موجز عن معاناة المراة الفلسطينية العاملة والمشاكل التي تعاني منها اقتصاديا واجتماعيا وتم الحديث عن دور المراة العاملة في نضالاتها في الدفاع عن حقوق عمال وشعب فلسطين ودورها النضالي المطلبي وكان عرقاوي قد التقى ممثلي عن نقابات جنوب افريقية واليونان والكونغو الديموقراطية وكازاخستان وصربيا والسنغال والسودان والجزائر والمغرب وتونس .

كما التقى ممثلي الاتحاد العالمي للنقابات W F T U وتم بحث كافة اشكال التعاون والعلاقات النقابية المشتركة وتفعيل دور الحركة النقابية العالمة المتخررة في دعم عمال وشعب فلسطين . كما سيقوم في الاشهر القدمة عدد من الوفود النقابية الدولية لزيارة مقر الاتحاد العام لعمال فلسطين للاطلاع عن كثب على اوضاع العمال في فلسطين وما يعانونه من كوارث مفتعلة من العدو الاسرائيلي .