الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أثناء استقبال ممثل النرويج لدى السلطة: المفتي العام للقدس يندد بالاجراءات الاسرائيلية في المسجد الاقصى

نشر بتاريخ: 18/12/2006 ( آخر تحديث: 18/12/2006 الساعة: 16:50 )
القدس -معا- استقبل الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، اليوم، ممثل النرويج لدى السلطة الوطنية الفلسطينية في مكتبه في المسجد الأقصى المبارك، حيث رحب بالضيف مثمناً الدور الذي تقوم تبذله النرويج حكومة وشعباً في مساعدة الشعب الفلسطيني والوقوف بجانبه .

ووضع الشيخ حسين الوفد الزائر في صورة الأوضاع الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني بعامة وأوضاع القدس بخاصة والانتهاكات الإسرائيلية المتكررة بحق المقدسات، مطالباً حكومة النرويج والمجتمع الدولي التدخل لوضع حد للانتهاكات والاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك وخصوصاً المحاولات القائمة حالياً لهدم باب المغاربة وبناء جسر مكانها مما يشكل استفزازاً للمسلمين وتدخلاً سافراً في شؤون المسجد الأقصى.

وشرح سماحته للضيف المعاناة المتكررة شبه اليومية على أبناء الشعب الفلسطيني من خلال الحواجز العسكرية المنتشرة في إنحاء فلسطين، كذلك أثر الحصار الدولي المفروض على الشعب الفلسطيني مما عمّق من معاناة المواطنين وأصبح كثير من المواطنين لا يجدون قوت أطفالهم بسبب الحصار .

واوضح المفتي للضيف ممارسات الاحتلال ضد المصلين ومنعهم من الوصول إلى أماكن العبادة في القدس على وجه الخصوص حرمانهم من ابسط الحقوق الإنسانية.

وأوضح الشيخ أن جدار الفصل العنصري أدى قطع أوصال العائلات وشتتها واقتلع آلاف الأشجار المثمرة وابتلع آلاف الدونمات من الأراضي الفلسطينية وحاصر مدينة القدس وحال دون التواصل مع محيطها من القرى المجاورة وذلك بهدف تفريغها وتهويدها.

من جانبه أكد الضيف على أهمية المحافظة على المقدسات الإسلامية والمسيحية وضمان وصول المصلين لأداء الصلاة فيها باعتبارها أماكن خالصة للعبادة ولا يجوز لأي كان منع أي مؤمن من الوصول إلى المسجد أو الكنيسة لأداء الصلاة، مستنكراً الإجراءات الإسرائيلية بهذا الخصوص .

هذا ووجه سعادة السفير الدعوة الى سماحته للقاء رئيس وزراء النرويج في القريب العاجل.