الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

شؤون اللاجئين بحماس ومنظمة التحرير تبحثان تعزيز التعاون والتشاور

نشر بتاريخ: 16/04/2012 ( آخر تحديث: 16/04/2012 الساعة: 12:32 )
غزة - معا - زارت دائرة شؤون اللاجئين في حركة حماس ظهر الأحد بمبادرة منها دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية، والتقت رئيس الدائرة الدكتور زكريا الأغا وجودت جودة مدير عام إدارة المخيمات ورامي المدهون مدير المكتب الإعلامي.

وجاءت هذه الزيارة بهدف تقريب وجهات النظر وتعزيز التعاون المشترك بين الجانبيين، وللتشاور بشأن التطورات التي تعصف بقضية اللاجئين مؤخراً وتقليص خدمات الأونروا تجاههم.

وضم وفد دائرة اللاجئين في حماس واللجان الشعبية للاجئين التي رافقت الدائرة في زيارتها كلاً من الدكتور عصام عدوان رئيس الدائرة, وبشير حماد عضو مجلس الإدارة, ومعين أبو عوكل رئيس اللجنة الشعبية للاجئين شمال غزة ووسام أبو شمالة رئيس اللجنة الشعبية للاجئين في محافظة خانيونس.

من جهته رحب د.زكريا الأغا بالوفد الزائر مؤكداً على أهمية قضية اللاجئين باعتبارها جوهر القضية الفلسطينية، وقال أن قضية اللاجئين تبقى قضية تجمع الكل الفلسطيني وتوحده رغم كل الخلافات السياسية بين أطياف الشعب الفلسطيني، وأثنى على هذه الزيارة داعياً لأن تكون هناك لقاءات دورية بين الطرفين لمناقشة هموم اللاجئين وللتصدي أمام العقبات التي تواجه اللاجئ الفلسطيني في قطاع غزة.

وبدوره، دعا د.عصام عدوان لضرورة تنسيق المواقف المشتركة بين الطرفين من خلال تفعيل وتعاون اللجان الشعبية للاجئين في مخيمات القطاع، كما ودعا د.عدوان دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير إلى التعاون والمشاركة في فعاليات النكبة لهذا العام وذلك بهدف إيصال رسالة إلى المجتمع الدولي, مفادها بأن الشعب الفلسطيني موحد تجاه قضية اللاجئين الفلسطينيين.

فيما اتفق الطرفان على أن تكون هناك خطوات ستشهدها الأيام القادمة تبذل من الطرفين هدفها خدمة اللاجئ الفلسطيني, وأن يكون هناك جهد أكبر من الطرفين في ظل ما يعانيه اللاجئ الفلسطيني من تقليص للخدمات التي تقدمها وكالة الغوث الدولية, وتنسيق المواقف تجاه أي خطوات من شأنها حماية حقوقهم, وأيضا توحيد الجهود التي من شأنها النهوض باللجان الشعبية بداخل المخيمات في قطاع غزة.