السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صدور دراسة حديثة للكاتب الفلسطيني خليل نخلة بعنوان

نشر بتاريخ: 30/07/2005 ( آخر تحديث: 30/07/2005 الساعة: 13:08 )
رام الله-معا- صدر حديثا دراسة للكاتب الفلسطيني خليل نخلة بعنوان "أسطورة التنمية في فلسطين" تعالج هذه الدراسة تجربة التنمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 في محاولة للإجابة عن السؤال: هل يمكن تحقيق تنمية تكفل الاعتماد على الذات والعدل والمشاركة والاستدامة ضمن الظروف العسكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية التي عاشها المجتمع الفلسطيني ويعيشها راهناً؟
تقع الدراسة في خمسة فصول: يتضمن الفصل الأول مقدمة نظرية تتناول الجوانب المحيطة بمفاهيم التنمية، والدعم، والمساعدة على النهوض، ومدى انطباقها على الحالة الفلسطينية طوال السبعة عشر عاماً الأخيرة. أما الفصل الثاني فيغطي التدخلات التنموية في فلسطين قبل اتفاق أوسلو, مع التركيز على دور مؤسسة التعاون الفلسطينية في الفترة 1984-1992, ويتناول الفصل الثالث فترة ما بعد أوسلو مع التركيز على دور الاتحاد الأوروبي في الفترة 1993-2001، وتداعيات إعادة الحكم العسكري المباشر على حياة الناس في النصف الأول من العام 2002. ويشتمل الفصل الرابع على مقارنة ما بين الفترتين من خلال اختيار متغيرات معينة تحدد المكونات النقدية لعملية التنمية.
وتعالج الخلاصة في الفصل الأخير انعكاسات وسياسات معينة، وما لها من تأثير في صانعي القرار والمؤسسات والأفراد العاديين، بناء على التأمل فيما حدث، أو بالأحرى ما كان يفترض أن يحدث، وكيفية كسر حلقة اللاتنمية والمضي قدماً.