السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج غزة للصحة النفسية يبدأ دورات في حقوق الانسان لكوادر من الشرطة النسائية بغزة

نشر بتاريخ: 19/12/2006 ( آخر تحديث: 19/12/2006 الساعة: 16:58 )
غزة-معا- بدأت اليوم فعاليات دورة الصحة النفسية وحقوق الإنسان والتي تعقدها دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع إدارة الشرطة النسائية.

وشاركت بالدورة حوالي 19 مشاركة من كوادر الشرطة النسائية والتي تستمر حتى 29 يناير 2007 بواقع 30 ساعة تدريبية والمنعقدة في قاعة التدريب والبحث العلمي بالبرنامج ، ويقوم بالتدريس في هذه الدورة مجموعة من الأختصاصيين في البرنامج. وتشتمل الدورة على العديد من الموضوعات الهامة منها: مقدمة في الصحة النفسية ، آليات الاتصال ، الاحتراق المهني ، التعذيب وآثاره النفسية ، سمات الشخصية الفلسطينية ، الضغوط النفسية وكيفية التعامل معها ، الأمراض النفسية "القلق-التبول الاإرادي" ، حل المشاكل بالطرق السلمية ، الحرب النفسية ، كيفية التدخل في الأزمات .

من جهة ثانية اختتمت أمس دائرة التدريب والبحث العلمي وهي بعنوان الصحة النفسية لمربيات رياض الأطفال والتي عقدها دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع برامج التربية للطفولة المبكرة بمشاركة حوالي 20 مشاركة من العاملات في رياض الأطفال في محافظات القطاع بواقع 26 ساعة تدريبية، والتي عقدت في قاعة إدارة التدريب والبحث العلمي.

وقام بالتدريس في هذه الدورة مجموعة من الأختصاصيين في البرنامج. واشتملت الدورة على العديد من الموضوعات الهامة منها: مقدمة في الصحة النفسية ، مقدمة حول المشاكل النفسية لدى أطفال الروضة (أشكالها ، أسبابها ، سبل الوقاية منها) ، الاتصال الفعال ومعيقات الاتصال لدى أطفال الروضة ، أساليب التنشئة الاجتماعية وآثارها على الأطفال ، أثر وسائل الإعلام على الأطفال إنترنت والتلفزيون .... الخ ، البيئة الفيزيقية والصحية والاجتماعية المناسبة للروضة ، السلوك العدواني لدى أطفال الروضة وكيفية التعامل معه ، اضطرابات النوم والكلام لدى الأطفال ، اضطرابات الحركة والانتباه ، اضطرابات القلق لدى الأطفال مثل قلق الانفصال ... الخ ، سوء المعاملة الجسدية والنفسية والجنسية وآثارها على الأطفال ، اضطرابات الإخراج ، أساليب تعديل السلوك لدى أطفال الروضة .