الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لماذا اختفت الرسالة الفلسطينية من على صفحات الصحف العبرية؟؟

نشر بتاريخ: 18/04/2012 ( آخر تحديث: 21/04/2012 الساعة: 12:15 )
بيت لحم- معا –على غير عادتها تجاهلت الصحف الاسرائيلية الرئيسية الثلاث " هأرتس، معاريف ، يديعوت احرونوت" في اعدادها الصادرة اليوم " الاربعاء" الاجتماع الذي شهده مكتب نتنياهو امس " الثلاثاء" والرسالة التي سلمها الوفد الفلسطينية برئاسة عريقات وعضوية اللواء ماجد فرج .

اعتادت الصحف الاسرائيلية في مثل هذه الحالات ابراز النبأ بشكل لافت على صفحاتها الاولى واشباعه وقتله تحليلا وتمحيصا والتباهي بحصول بعضها على تسريبات ومعلومات " موثوقة " من مصادر غير معلومة وذهب بعضها في كثير من الاحيان الى نشر محاضر الاجتماعات التي يزعم الحصول عليها لكن اجتماع الامس ورسالة الرئيس ابو مازن اختفت تقريبا من الصحف الثلاث باستثناء نشر بعضها خبرا في زاوية معزولة في عمق صفحاتها الداخلية .

والافت في الامر انصباب الاهتمام الضعيف الذي ابده الصحف الاسرائيلية ازاء الحدث على تغيب رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض عن الاجتماع اكثر من الاهتمام بالاجتماع ذاته او مادار فيه او حتى بمحاولة تخمين فحوي الرسالة الرئاسية وهذا امر غير مؤلوف في الصحف الاسرائيلية خاصة ان هناك ما يشبه الاجماع على التجاهل شبه التام .

صحيفة يديعوت احرونوت على سبيل المثال نشرت نبا الاجتماع في زاوية قصية من صفحتها التاسعه ضمن تحليل متواضع كتبه روني شاكيد وايتمار ايخنور تحت عنوان " فياض خدع نتنياهو وضلله " وجاء فيه :" كان من المقرر ان يكون اجتماعا رفيع المستوى رئيس وزراء مقابل رئيس وزراء لكن فياض وفي اللحظات الاخيرة رفض لقاء نتنياهو وبالتالي خرج اجتماع القمة بمستوى اقل .

لقد ارسل الفلسطينيون يوم امس الى مكتب نتنياهو ممثلين من المستوى الثاني مؤلف من رئيس دائرة المفاوضات صائب عريقات ورئيس المخابرات العامة ماجد فرج وذلك بعد ان رفض حتى امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ياسر عبد ربة حضور الاجتماع منضما الى رفض فياض ."

واخيرا سرد التحليل بعض التفاصيل التي اوردها على لسان مصادر فلسطينية وخلا من أي معلومة منسوبة الى مصدر اسرائيلي باستثناء تصريحات ليبرمان التي ادلى بها في قبرص وهاحم فيها الرئيس الفلسطيني والسلطة الفلسطينية متهما اياهم بعدم الرغبة الجدية بتحقيق السلام ".

اما صحيفة معاريف فنشرت نبا اللقاء على صفحتها الرابعه وتحت عنوان " تغيب فياض واجتمع نتنياهو بوفد ثانوي غير هام " .

وتناولت الصحيفة النبأ بصيغة خبرية خلت من أي تحليل او تعقيب او محاولة لفهم ما جرى والوقوف على ما دار في مكتب رئيس الحكومة مكتفية باقتباس مصادر اسرائيلية قالت ان فياض اشترط حضوره بتعهد اسرائيل بعدم تجميد او وقف اموال الضرائب مستقبلا الامر الذي رفضه نتنياهو واصر على عدم الالتزام بذلك ".

وادعت الصحيفة بان السبب الحقيقي لعدم حضور فياض ينبع من رغبته في عدم المشاركة بمثل هذا الاجتماع في يوم الاسير الفلسطيني الامر الذي قد يلحق الاذى بشعبيته في الشارع الفلسطيني ".

وبدورها اختارت صحيفة هأرتس الزاوية السفلى على جهة اليسار لنشر نبا الاجتماع مبرزة هي الاخرى غياب رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض واصفة تغيبة بالمربك .

وقدمت الصحيفة للنبأ برسم كاريكاتوري نشرته على صفحتها الثانية تحت عنوان " نقل الرسائل " يظهر فيه نتنياهو وخلفه العلم الاسرائيلي ويحمل بندقية رشاشة ووجه فيها لكمة لرئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الذي وقف مقابله على خلفية العلم الفلسطيني ".

واخيرا يبقى السؤال الكبير هل الاجماع على التجاهل قرار صحفي مهني اتفق عليه رؤساء تحرير الصحف دون تنسيق من باب الإلهام ؟ ام ان هناك قرارا سياسيا اسرائيليا بتجاهل الاجتماع وعدم منحه الاهمية التي يستحق ؟ لماذا التقليل من اهمية ومستوى الوفد الفلسطيني رغم عضوية صائب عريقات للحنة المنظمة التنفيذيه وهو منصب مهم في النظام السياسي الفلسطيني وحضور رئيس المخابرات العامة وهو منصب لا يعتبر فلسطينيا ثانويا او ذات مستوى متدني ؟ .