الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تعقد ورشة عمل حول الموازنة التقديرية للخطة الخمسية

نشر بتاريخ: 19/12/2006 ( آخر تحديث: 19/12/2006 الساعة: 21:27 )
رام الله -معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي في مقريها برام الله وغزة اليوم ورشة عمل حول الموازنة التقديرية للخطة الخمسية واعداد نشاطات الخطة .

وقد افتتح الورشة د. محمد أبو شقير وكيل الوزارة من غزه وذلك عبر جهاز الربط المرئي واستهل كلمته بالترحيب بالحضور من مدراء عامين وموظفي الوزارة من ذوي العلاقة، وقد أكد د.شقيرعلى اهمية اعداد الخطة الخمسية والتي تشكل احدى المهام الملقاة على كاهله في ظل الظروف العصيبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني.

وبالمقابل فقد شكرسعادة حمودة مدير عام التخطيط بالوزارة الوكيل على كلمته وأكد بأن اعداد الخطة الخمسية ويشكل احد اهم التحديات التي تواجه الوزارة خاصة بعد عزوف بعض الدول المانحة عن تقديم تمويلها ضمن سياسة الحصار المفروضة على شعبنا ، كما واكد حمودة على الاستمرار باعداد الخطة الخمسية وتحضيرها لتكون جاهزة عند طلبها في حال تغيروتحسن الظروف، كما وتحدث عن مقومات الخطة الخمسية وأهم النقاط التي تشملها والمشاكل التي تواجه التعليم وكيفية تطوير التعليم وتوفير موازن الخطة والتي تعتبر من اهم النقاط لكونها الاساس لوضع الخطه المالية والخطط فيما بعد وأكد أنه من المقرر الانتهاء من اعداها في شباط المقبل .
وأضاف حموده انه سوف يتم لاحقا عقد عدة مؤتمرات وورشات مع جهات داخلية وخارجية خاصة الدول المانحة منها، للتعريف بالخطة الخمسية ونتائجها وسعياَ وراء البحث عن التمويل اللازم لها.

وحول الموازنة التقديرية أوضح د. هشام جبر مستشار الخطة الخمسية للأمور المالية أهمية الموازنة كونها اداة التخطيط والرقابة والمتابعة والاتصال بين الاستخدام الامثل للموارد، وقد تم انشاء نظام محوسب خاص يبقي الادارة العامة للتخطيط على اتصال دائم حول الامور المالية والموازنة العامة كما ويبقيه على اتصال مع الوزير .
كما وتحدث جبر عن خطوات اعداد الموازنة واجراءات وزارة المالية بهذا الخصوصودور وزارة التربية في تحضير الموازنة، وربط هذه الموازنة بالخطة الخمسية.