السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مبعدو المهد يثمنون عقد المنظمة العربية لحقوق الإنسان اجتماعها في غزة

نشر بتاريخ: 22/04/2012 ( آخر تحديث: 22/04/2012 الساعة: 10:20 )
غزة- معا- ثمن مبعدو كنيسة المهد في غزة عقد اجتماع المنظمة العربية لحقوق الإنسان أمس في فندق المتحف بغزة على شرف ذوي الأسرى والأسرى المحررون ومبعدي كنيسة المهد والأسيرة المحررة المبعدة هناء شلبي.

وأكد الناطق باسم مبعدي كنيسة المهد فهمي كنعان -في مداخلة له- على أهمية هذه الخطوة النوعية، بعد أن قدم شكره وتقديره للامين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان السيد علاء شلبي ولرئيس مجلس الأمناء للمنظمة العربية لحقوق الإنسان السيد راجي الصوراني وكافة أعضاء مجلس الأمناء.

واستعرض كنعان الممارسات التي يتعرض لها الأسرى في سجون الاحتلال من منع الزيارات لأهالي غزة منذ ستة أعوام إلى سياسية العزل الانفرادي إلى سياسة الإهمال الطبي والعديد من الممارسات التي تخالف الأعراف والمواثيق الدولية مؤكدا على ضرورة التدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسرى في سجون الاحتلال وفضح جرائم الاحتلال بحق الأسرى.

وأوضح كنعان أمام أعضاء المنظمة إلى معاناة مبعدي كنيسة المهد في غزة والدول الأوروبية منذ 10 أعوام وقيام الاحتلال بمنع ذوي المبعدين من زيارتهم في غزة منذ تسعة أعوام وكذلك منع ذوي المبعدين في صفقة وفاء الأحرار وعددهم 163 مبعد من زيارة ذويهم عن طريق معبر بيت حانون (ايرز)، مشددا على ضرورة التدخل من اجل إنهاء معاناة المبعدين، وقام كنعان بتسليم رسالة من مبعدي المهد تشرح معاناتهم، وتؤكد على أن الاحتلال قد انتهك القانون الدولي عندما أقدم على إبعادهم، وضرب بعرض الحائط الاتفاق الذي ابرم بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي قبل عشرة أعوام.

من جهة أخرى فقد أكد ممثل المبعدين حاتم حمود على أهمية إدراج قضية المبعدين ضمن أولويات المنظمة العربية لحقوق الإنسان من اجل إنهاء معاناتهم إلى جانب قضية الأسرى في سجون الاحتلال مؤكدا أن غالبية المبعدين كانوا أسرى محررون في سجون الاحتلال.

وكان قد حضر الاجتماع كل من لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية وممثل عن وزارة الأسرى في غزة، ومؤسسة مهجة القدس ومؤسسة الأسرى والمحررين حسام ومنظمة أنصار الأسرى ولفيف من الشخصيات الوطنية.