الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حزب الشعب:القمة العربية الاستثنائية مطالبة بالاجابة على المخططات الاسرائيلية بشأن القدس

نشر بتاريخ: 30/07/2005 ( آخر تحديث: 30/07/2005 الساعة: 15:02 )
معا- طالب حزب الشعب الفلسطيني القمة العربية الاستثنائية التي ستعقد في شرم الشيخ هذا الاسبوع بالتصدي بموقف جماعي للمخططات الاسرائيلية الهادفة لتهويد القدس وطرد أهلها منها.
وقال الحزب في بيانه الصحفي الذي اصدره اليوم، ان بلدية الاحتلال تواصل سياستها الهادفة الي تضييق الخناق على المقدسيين، وكان آخر قرارتها إحكام الطوق الاستيطاني على المسجد الاقصى من خلال موافقتها على بناء 30 مسكنا واقامة كنيس في باب الساهرة التي يبعد أمتار قليلة عن الحرم القدسي الشريف.
وحذر الحزب أن المخططات البلدية والحكومية بشأن القدس بما فيها بناء الجدار الفاصل للمدينة تؤكد المنهج الاسرائيلي الهادف الى اخراج موضوع القدس من أية مفاوضات مستقبلية في المرحلة النهائية.

وأكد الحزب أن هذا الوضع يتطلب موقفا عربيا ودوليا مساندا للموقف الفلسطيني مما يجعل من الضروري طرحه أمام القمة العربية الاستثنائية لاتخاذ وقفة جدية وحازمة واجبار الاطراف الدولية وخاصة الولايات المتحدة واللجنة الرباعية والاتحاد الاوروبي الى التدخل الفوري والعاجل لوضع حد لهذه السياسة العدوانية الاسرائيلية لما تحمله من مخاطر حقيقية على مستقبل العملية السياسية في حالة انهيار عملية السلام.

ودعا الحزب القمة الى عدم المبالغة بالانسحاب من غزة، محذرا في الوقت نفسه ان هذا الانسحاب يمكن ان يحول غزة الى سجن كبير عبر الحصار وعدم فتح المعابر والمنافذ بينها وبين الضفة، مطالبا القمة كذلك بعدم التسرع بشأن التطبيع دون انهاء الاحتلال، استنادا الى مبادرة السلام العربية التي اقرتها قمة بيروت، كما دعا القمة الى عدم وقوعها في الشرك الاسرائيلي وانخداعها كما تريد الحكومة الاسرائيلية، لتسويق هذا الانسحاب على المستوى الدولي وكأنه نهاية المطاف للعملية السياسية، مشيرا الى ان توسيع الاستيطان في الضفة وخاصة في مدينة القدس كان قد بدأ حتى قبل الانسحاب من غزة.