الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال ندوة عقدها مركز جذور في نابلس : خبراء يحذرون من مخاطر الإدمان على الانترنت

نشر بتاريخ: 20/12/2006 ( آخر تحديث: 20/12/2006 الساعة: 17:02 )
سلفيت-معا- حذر مختصان وتربويان من مخاطر الإدمان على الانترنت والآثار السلبية له، جاء ذلك خلال ندوة عقدها مركز جذور للثقافة والفنون بعنوان "الإدمان على الانترنت وآثاره على الحياة الأسرية والاجتماعية والطبية" في مقره في مدينة نابلس حاضر فيها كل من الأستاذ غسان ذوقان المحاضر في جامعة النجاح الوطنية و د. رندة ابو ربيع.

وقال ذوقان ان على الانسان واجبات ومهام يجب ان يقوم بها ويوفيها حقها، الا ان بعض الدراسات تشير الى جلوس الانسان المدمن خلف جهاز الكمبيوتر اكثر من نصف عمره مما يمنعه من القيام بواجباته.

واضاف ذوقان ان للإدمان عدة أسباب منها الهروب من الواقع ووجود وقت فراغ لا يحسن استغلاله، مما يسبب عدم الجلوس مع الاهل والاسرة وقلة الاكل وعدم التركيز بالاضافة لتقمص شخصيات، وقد يؤدي الى الوقوع في مصائد وشبكات التنظيمات الوهمية، والمطبات الاخلاقية.

من جانبها قالت ابو ربيع ان الاهل قد يطمئنون لجلوس أولادهم خلف جهاز الكمبيوتر لانهم يعتقدون ان ذلك يوفر الامان لهم ويمنعهم من الخروج من البيت، الا ان ذلك سيسبب الادمان والذي هو حالة نفسية، ويصاب المدمن بعدم الشعور بشئ حوله، بالإضافة لبعد الزوج عن أسرته وأهله وإهماله بحقهم.

وأضافت ابو ربيع ان للادمان على الانترنت اسبابا وابعادا نفسية واجتماعية كالاحباط والقمع، بالاضافة لاثار سياسية، وعدم وجود مؤسسات تستوعب الشباب واوقات فراغهم، فيرسمون عبر النت صورة لأنفسهم ليعيشوا في الواقع، ومن الاثار النفسية التي تصيب المدمن العزلة والخجل، موضحة ان غالبية زوار المسنجر من أجل إيماءات جنسية وشاذة.

وأضافت ابو ربيع ان التفاعل الاجتماعي معدوم لدى المدمن ولا يستطيع مواجهة المجتمع.

ونوهت ابو ربيع الى الأضرار الصحية فطاولة الكمبيوتر ذات معايير محددة لا تناسب كل الأعمار والاحجام، كما يتسبب ذلك بتخزين الدم في الاطراف السفلية نتيجة الجلوس الخاطئ من الصغار امام الكمبيوتر بالإضافة إلى تقوس عظام الكتفين والرقبة، اضافة الى ضغوط على العصب وحدوث ديسك للرقبة وخدر في اليدين.

وأوضحت ابو ربيع ان الادمان والجلوس فترات طويلة امام الكمبيوتر يسبب تقوسا في العمود الفقري ووجع في اسفل الرأس نتيجة الضغط على عصب الرقبة، هذا بالاضافة الى الاشعة الضارة الماصة للطاقة التي يصدرها جهاز الكمبيوتر وقد يرافق ذلك جفاف في قرنية العين واحتمال ان يصاب المدمنون بالعمى اذا ادمنوا الجلوس امام الكمبيوتر.

واضافت ان الادمان يسبب السمنة جراء الجلوس الطويل امام الكمبيوتر وهم اكثر الناس عرضة للجلطات والسكري.