اللجنة الثقافية في مركز شباب بلاطة تنظم ندوة سياسية حول مشروع

نشر بتاريخ: 30/07/2005 ( آخر تحديث: 30/07/2005 الساعة: 14:25 )
نابلس-معا- نظمت اللجنة الثقافية في مركز شباب بلاطة ندوة سياسية حول مشروع "سيفيتاس" الذي تشرف عليه جامعة اوكسفورد البريطانية تحدث فيها السيد تيسير نصر الله عضو لجنة اللاجئين في المجلس الوطني الفلسطيني والسيد سعيد سلامة من دائرة شؤون اللاجئين حضرها العشرات من فعاليات ومؤسسات مخيم بلاطة.

وقدم نصرالله في مداخلته خلفية عن المشروع الذي يموله الاتحاد الأوروبي موضحا أنه يهدف الى تفعيل الهياكل المدنية للجاليات الفلسطينية في دول الاغتراب وربطها بمنظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

وقال نصرالله إن المشروع جاء بناء على توصيات بعثة تقصي الحقائق حول اللاجئين الفلسطينيين المنبثقة عن المجالس البرلمانية المشتركة للشرق الأوسط والتي أصدرت تقريرها عام 2001م، واعتبرت فيه أن اللاجئين يرون أن الحل الأمثل والوحيد لقضيتهم هو تنفيذ قرار 194 الخاص بعودة اللاجئين وأن الممثل الشرعي لهم هو منظمة التحرير الفلسطينية، وانتقد نصرالله مشروع "سيفيتاس" لسبب عدم وضوح علاقته باللاجئين الفلسطينيين المقيمين داخل أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة.

بينما رأى سلامة أن المشروع يحمل في طياته خطرا على قضية اللاجئين بسبب عدم تركيزه على ذكر القرار 194 وانما تفعيل الهياكل المدنية للاجئين معتبرا أن حق العودة هو أساس أي حل لقضية اللاجئين وتساءل سلامة لماذا لم يأتي المشروع من خلال أطر منظمة التحربر الفلسطينية والمجلس الوطني الفلسطيني وشكك سلامة في نوايا القائمين على المشروع.

فيما قدم الحضور العديد من المداخلات القيمة والتي جاءت في غالبيتها لاستيضاح مبررات ومباديء المشروع وضرورة نشر المزيد عنه.

ومن الجدير بالذكر أن منسقة مشروع "سيفيتاس" هي الدكتورة كرمة النابلسي مدرسة في كلية نفيلد بجامعة أوكسفورد وعملت ممثلة لمنظمة التحرير الفلسطينية في مكتب الأمم المتحدة بين أعوام 1978-1990 وكانت عضوا استشاريا للوفد الفلسطيني لمفاوضات السلام ما بين أعوام 1991-1993م.