الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شمعون بيرس : ابو مازن شريك جدي ويمكن تحقيق السلام معه

نشر بتاريخ: 23/04/2012 ( آخر تحديث: 24/04/2012 الساعة: 08:47 )
بيت لحم- معا- وصف الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس في مقابلة خاصة منحها بمناسبة ما يسمى بيوم الاستقلال لصحيفة هأرتس العبرية التي ستنشرها كاملة الجمعه القادم في ملحقها المسمى " نهاية الاسبوع " ونشرت مقتطفات منها اليوم " الاثنين " الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالشريك الجدي والمناسب الذي يمكن تحقيق السلام معه .

واضاف بيرس" انا على معرفة بالاراء التي تختلف مع هذا التقييم والقائلة بان ابو مازن غير جدي ولا يرغب او ليس بقادر على تحقيق السلام وانا اختلف معها خاصة وانني امتلك القليل من التجربة والخبرة ".

" اقمت عددا ليس بالقليل من المحادثات مع ابو مازن خلال السنوات الثلاثة الاخيرة وجميعها تمت بمعرفة رئيس الوزراء نتنياهو الذي يعرف كافة التفاصيل وعلى اساس هذه المحادثات تولدت لدي قناعة بامكانية تحقيق السلام مع ابو مازن وهو شريك مناسب وبالامكان تحقيق السلام " قال بيرس .

وقال بيرس في رده على سؤال للصحيفة : لماذا لم يحدث هذا ؟

" لان رئيس الوزراء يعتقد بوجود طريق اخر لقد ازال نتنياهو مئات الحواجز من الضفة الغربية الامر الذي اسهم في تطور الاقتصاد الفلسطيني تمهيدا لبناء الدولة المستقبلية لكنه لم يجر مفاوضات. نحن " الاسرائيليين " بنينا دولة قبل ان توجد هذه الدولة وبنسبة كبيرة هذا ما يقوم به الفلسطينيون ".

ووصف بير في احاديث خاصة حكومة نتنياهو بلسان الميزان غير المضبوطه قائلا " حين يكون لسان الميزان غير مضبوط فان الوزن الذي يعطيه هذا الميزان لن يكون صحيحا وكذلك الحكومات يجب ان تقوم على لسان ميزان مضبوط فحين تتجه الحكومة يمينا او يسارا فلن تكون قراراتها صائبة مطلقا لذلك اعتقدت بضرورة اقامة حكومة وحدة وطنية ولا زلت اعتقد ذلك".

وحول توقعاته للسنوات الثلاثة القادمة واحتمالية التوصل لاتفاقية سلام اسرائيلية فلسطينية قال بيرس" لا اعرف أي رئيس للوزراء لم يتأثر بالواقع وحقائق الواقع لم اسمع بمثل هذا الرئيس ".