الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

دراسة اسرائيلية اقتصادية مقارنة: كل مقاتل من حزب الله استشهد في الحرب الاخيرة كلف اسرائيل 14 مليون دولار!!

نشر بتاريخ: 20/12/2006 ( آخر تحديث: 20/12/2006 الساعة: 18:37 )
بيت لحم - معا- نشر موقع يديعوت احرونوت الالكتروني دراسة " اقتصادية " مقارنة تبحث في تكلفة كل مقاتل من حزب الله قتل في الحرب الاخيرة التي تعتبر الاكثر كلفة على الاطلاق من بين حروب اسرائيل .

واعتمدت الدراسة على مقارنة حجم الميزانية العسكرية الاسرائيلية والزيادة التي طرأت عليها نتيجة الحرب والنتائج المتواضعه التي حققها الجيش .

وجاء في الدراسة ان ميزانية الجيش الاسرائيلي ستصل عام 2007 الى 52 مليارد شيكل بزيادة قدرها 10 مليارد شيكل عن حدود ميزانية عام 2006 اضافة الى 2 مليارد شيكل اقرت كزيادة على الميزانية العسكرية خلال العام الماضي كمصروفات جارية مما يجعل تكلفة الحرب على لبنان في حدود 12 مليارد شيكل كخسائر عسكرية مباشرة اضافة الى 10 مليارد شيكل كخسائر مدنية دون النظر الى الخسائر البشرية الامر الذي رفع تكفلفة الحرب الاجمالية الى 22 مليارد شيكل اي 5 مليارد دولار .

وتساءلت الدراسة عن مدى الفائدة العسكرية التي حققها الجيش قياسا مع حجم التكلفه مبينه ان حجم الفائدة قليل جدا اذ لم يستطع الجيش احتلال مناطق العدو ولم تتحسن صورته الرادعه في نظر العدو اضافة الى قتله 250 مقاتلا من حزب الله حسب اعترافات الحزب وهدم عدد من مباني القيادة في ضاحية بيروت الجنوبية وقرى جنوب لبنان .

وذهبت الدراسة الى تقدير خسائر حزب الله من هدم لمقراته وضرب مخازن الذخيرة التابعة له بنصف مليارد دولار على اعتبار ان الاضرار التي الحقها سلاح الجو بالبنية التحتية اللبنانية لا يعتبر ضمن الفوائد العسكرية المباشرة وافترضت الدراسة وجود فوائد عسكرية اخرى مثل جرح مئات المقاتلين من حزب الله وابعاد الحزب مؤقتا وجزئيا عن خط الحدود مفترضة ان الفوائد المذكورة تساوي ما قيمته مليارد دولار .

وخلصت الدراسة الى عملية حسابية بسيطة تعتمد على مبدأ التنساب بين الانفاق والعائد حيث قسمت حجم الانفاق العسكري على العائد المتأتي منه " خسائر العدو البشرية " وخلصت بالمعادلة التالية:

250 مقاتلا من حزب الله جرت تصفيتهم بتكلفة مالية تساوي 3.5 مليارد دولار اي بتكلفة تصل الى 14 مليون دولار مقابل كل مقاتل لبناني الامر الذي جعل الحرب على لبنان الاكثر تكلفه في تاريخ اسرائيل قياسا مع نتائجها.

وتندرت الدراسة على المخابرات الاسرائيلية وقالت :" لو عرضت الاستخبارات الاسرائيلية عن طريق بعض المنظمات الدولية مبلغ نصف مليون دولار على كل مقاتل ينسحب من الجهاز العسكري التابع لحزب الله لاصطف المئات منهم في طوابير طويلة ولاستطاعت ابعاد 2000 مقاتل عن ميدان المعركة مقابل مليارد دولار فقط ووفرت على نفسها 2.5 مليارد دولار ودون ان تخوض حربا وتتعرض للكاتيوشا وتطلق قنابلها العنقودية اضافة الى توفير ارواح قتلاها .