الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير البيئة: اسرائيل تستخدم أسلحة كيميائية ويورانيوم منضبا ضد الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 21/12/2006 ( آخر تحديث: 21/12/2006 الساعة: 07:52 )
بيت لجم -معا- اتهم وزير البيئة الفلسطيني يوسف ابو صعبة أمس اسرائيل باستخدام "اسلحة كيميائية محظورة" و"يورانيوم منضب" في الاراضي الفلسطينية على هامش مؤتمر وزراء البيئة العرب في الجزائر.

وقال الوزير للصحافيين: ان التحاليل المخبرية التي اجريت خارج فلسطين اثبتت ان اسرائيل استخدمت اسلحة كيميائية محظورة واليورانيوم المنضب في الاراضي الفلسطينية.

واتهم الوزير اسرائيل بـ"نقل كميات كبيرة من المواد الكيميائية الخطيرة الى داخل الاراضي الفلسطينية مما ادى الى تلوث المياه الجوفية". واكد ان "تدمير البيئة من قبل قوات الاحتلال مستمر".

واوضح مستندا الى احصاءات لوزارة الزراعة والبيئة الفلسطينية ان "الاسرائيليين اقتلعوا مليوني شجرة خلال السنوات الست الاخيرة منها نصف مليون شجرة زيتون".
وترفض اسرائيل السماح لبرنامج الامم المتحدة للبيئة والوكالة الدولية للطاقة الذرية دخول الاراضي الفلسطينية للتحقيق في هذا الوضع.

وقال ان "الوضع في الاراضي الفلسطينية تفاقم بعد بناء جدار الفصل العنصري بعد تدمير عدد كبير من الابار وبسبب الاضرار الكبيرة التي لحقت بالنباتات والتنوع البيئي في الاراضي الفلسطينية ، حيث سجل وجود 3500 نوع من النباتات والحيوانات".