الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

جانتس: إيران سترتكب خطأ إذا قررت تطوير قنبلة نووية

نشر بتاريخ: 25/04/2012 ( آخر تحديث: 25/04/2012 الساعة: 15:17 )
بيت لحم- معا- خص رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بيني جانتس صحيفة "هآرتس" بمقابلة تعتبر الأولى منذ توليه منصبه الحالي، وتطرق فيها بشكل موسّع إلى المشروع النووي الإيراني والجهود الدولية المبذولة لوقف هذا المشروع، معتبرا أن إيران سوف ترتكب خطأ اذا قررت تطوير قنبلة نووية، مقدرا انها لا تسعى الى ذلك في الوقت الذي أكد على جاهزية الجيش الاسرائيلي والحسم العسكري.

وقد نشر موقع الصحيفة اليوم الاربعاء هذه المقابلة والتي جاءت بمناسبة الاعياد "القومية" الاسرائيلية، معتبرا أن الجهود المبذولة من المجتمع الدولي والعقوبات التي فرضت على ايران قد بدأت تعطي ثمارها، وتحفظ على اعتبار عام 2012 هو العام الحاسم للمشروع النووي الايراني، مفضلا الانتظار للجولة الثانية من المفاوضات بين الدول الست وايران والتي ستعقد الشهر القادم في العاصمة العراقية بغداد.

ومع ذلك فقد أكد ان الوقت اصبح ينفذ واذا ما قررت ايران تطوير قنبلة نووية فإنها سوف ترتكب خطأ، مؤكدا على قدرة الجيش الاسرائيلي والتطوير الذي شهده الجيش خلال السنوات الاخيرة، واستعداد الجيش للخيار العسكري في حال فشلت الجهود الدبلوماسية مع ايران.

وشدد جانتس على القدرة العسكرية التي يتمتع بها الجيش الاسرائيلي، والذي اعتبرها القوة الاولى في منطقة الشرق الاوسط، وقدرة الجيش على الدفاع عن اسرائيل ومصالحها، وهذه القوة تمنح اسرائيل والجيش اتخاذ القرارات بتروٍ وبعيدا عن الهستيريا.

واضاف ان القيادة الايرانية خاصة الروحانية منها تتمتع بقدرة وتوازن وحتى الآن لم تقرر التقدم نحو التفجير النووي، مع أن مشروعها النووي استطاع خلال العام الماضي التقدم خطوات، ولكن الزعيم الروحي على خمينائي لم يعط موافقته على امتلاك القنبلة النووية، وان المشروع النووي الايراني لاهداف مدنية وليس عسكرية، ومع ذلك فإن هذا الوضع يحمل المخاطر الشديدة في ظل وجود قيادات متطرفة في ايران.