الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني في الخليل ينظم ورشة عمل حول "المركزية واللامركزية" في الحكم المحلي

نشر بتاريخ: 21/12/2006 ( آخر تحديث: 21/12/2006 الساعة: 11:23 )
الخليل - معا - نظمت مؤسسة الملتقى المدني- محافظة الخليل يوم امس الاربعاء، ورشة عمل حول "المركزية واللامركزية في الحكم المحلي" .

شارك في الورشة احمد الخطيب مدير دائرة الخليل الانتخابية في لجنة الانتخابات المركزية ومؤسسات شملت كتلة نضال المراة وجمعية الجوايا ونادي شباب الكرمل ولجنة المراة بالاضافة الى شخصيات نسوية مهتمة بالانتخابات المحلية، وادار الورشة راجي عودة منسق جنوب ووسط الضفة للملتقى المدني.

وتاتي الورشة ضمن برنامج تطوير قدرات لقيادات نسوية، حيث تتضمن طبيعة عمل الهيئات المحلية والية عملها ومهامها والقوانين الناظمة لعملها سواء قانون الهيئات المحلية او قانون انتخابات الهيئات المحلية بالاضافة الى مفهوم المركزية واللامركزية في الحكم المحلي.

وتحدثت احمد الخطيب عن قانون انتخابات الهيئات المحلية المعدل المقر في شهر اب سنة 2005 والذي اعتمد النظام النسبي الكامل بدل نظام الاغلبية وخفض سن الترشيح الى سن 25 سنة واعتمد الكوتا النسوية بما يضمن على الاقل اثنتين من النساء في كل هيئة محلية.

وتطرق الخطيب الى شروط الترشح وهي السن القانوني والتسجيل في جدول الناخبين للمنطقة الجغرافية المحددة وان لا يكون موظفا في الاجهزة الامنية او وزارة الحكم المحلي او موظفا في الهيئة المحلية بالاضافة الى عدم ادانته من قبل محكمة فلسطينية بقضايا مخلة بالشرف والاخلاق كما استعرض الخطيب الجداول الزمنية لعملية الانتخابات في كل مرحلة من مراحلها.

وقدم راجي عودة من الملتقى المدني نبذة عن التطور التاريخي للحكم المحلي في فلسطين عبر الاحقاب المختلفة ابتداءا من الحقبة العثمانية مرورا بالانتداب البريطاني انتهاء بحقبة السلطة الوطنية الفلسطينية، كما تم تقييم المراحل الاربع للانتخابات المحلية ونسبة مشاركة المراة، بالاضافة الى مفهوم المركزية بشقيها المطلقة والنسبية، واشار الى مفهوم اللامركزية الادارية والسياسية والتي تتشكل بناء على مصالح مشتركة بين المواطنين ووجود هيئات منتخبة ونظام رقابي مناسب.

واستعرضت المشاركات الى مهام الهيئات المحلية والتي تتعلق بالاهتمام بالبنية التحتية والاهتمام بالبيئة والصحة وحاجات المواطنين المختلفة والاهتمام بشرائح المجتمع المختلفة من مراة وطفل وشباب والعمل على زيادة وعيهم ومستواهم الثقافي والعلمي.

واوصت المشاركات بان يتم تحديد موعد لانتخابات المرحلة الخامسة اسوة بالمناطقا لمختلفة التي تمت بها الانتخابات بالاضافة الى زيادة حصة المراة في هذه الهيئات المحلية واهمية التوجه نحو اللامركزية في العلاقة ما بين الهيئات المحلية والسلطة المركزية.