السبت: 04/02/2023 بتوقيت القدس الشريف

دراسة: تناول الفاكهة والخضراوات مرتبط بانخفاض خطر الاصابة بالسكري

نشر بتاريخ: 27/04/2012 ( آخر تحديث: 27/04/2012 الساعة: 13:53 )
بيت لحم-معا- توصلت دراسة بريطانية الي أن الفاكهة والخضراوات ربما تقلل بشكل طفيف خطر الاصابة بالنوع الثاني من البول السكري وان تناول تشكيلة متنوعة من هذه الاطعمة الصحية ربما يكون عاملا رئيسيا في الوقاية من هذا المرض.

ولم تثبت نتائج الدراسة -التي نشرت في دورية رعاية مرضى السكري- ان تناول الفاكهة والحضراوات يمنع الاصابة بالمرض المرتبط بالبدانة وتقدم العمر لكن الباحثين قالوا إنه يعطي الناس حافزا أكبر لتحسين نظامهم الغذائي.

ووجدت الدراسة التي اجريت على اكثر من 3700 بريطاني ان من تناولوا اكبر كمية من الفاكهة والحضراوات على مدار اسبوع قل خطر اصابتهم بالنوع الثاني من مرض السكري على مدى 11 عاما مقارنة بمن تناولوا أقل كمية.

كما انخفض خطر الاصابة بالمرض بين من تناولوا تشكيلة اكثر تنوعا من الفاكهة والخضراوات بغض النظر عن الكمية.

وقالت نيتا فوروهي الباحثة بمعهد علم التمثيل الغذائي في كامبردج إن هذه النتائج توضح انه يتعين على الناس الا يركزوا فقط على عدد مرات تناول الفاكهة والخضراوات كل يوم.

"النتيجة التي توصلت اليها الدراسة بشان تنوع الطعام جديدة ومثيرة لانها تثبت انه بمعزل عن الكمية المستهلكة فان احتمال الحصول على فوائد اضافية ومهمة من اختيار مزيج من الفاكهة والخضراوات المختلفة كجزء من نظام غذائي متوازن."