الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دورة لتقييم وتدريب العاملين في مجال الإعاقة في أريحا

نشر بتاريخ: 21/12/2006 ( آخر تحديث: 21/12/2006 الساعة: 21:16 )
أريحا- معا -اختتمت اليوم، أعمال دورة تقييم وتدريب للعاملين في برنامج التربية الخاصة وتطوير الخدمات، الذي يتضمنه برنامج أسر الأطفال ذوي الإعاقات العقلية، والتي عقدتها جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بدعم من جمعية الصليب الأحمر النرويجي.

وقال فائق حسين، نائب مدير عام جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن هذه الدورة السنوية الخامسة للعاملين في هذا المجال، وإنه جرى تمديد البرنامج لعام 2007 بدعم من النرويج.

من جانبه، بين رياح جبر، مدير دائرة التأهيل في الهلال الأحمر الفلسطيني، أن الدورة استهدفت العاملين في برنامج "إثراء الأنشطة المنزلية"، والذي يستهدف ذوي الإعاقات العقلية الشديدة ولا يتلقون علاجاً ومتابعة بالمراكز النهارية، أي يتم متابعتهم بالمنزل بهدف العمل مع الطفل المصاب والتدخل مع الأسرة للمساعدة والإرشاد في كيفية التعامل مع هذه الحالات.

وأعلن أنه جرت مناقشة وإقرار الخطوط العريضة لخطة عام 2007 في هذا المجال.

وأشارت التقارير التي تحدث عن إنجازات العام في برنامج التربية الخاصة وإثراء الأنشطة المنزلية، إلى أنهم تمكنوا من التعامل مع 550 طفلاً مع أسرهم في المنزل, وطبق 10000 نشاط هادف، وكذلك القيام بـ 3500 زيارة منزلية, إلى جانب إقامة 12 مخيم دمج صيفياً بمشاركة أطفال عاديين مع ذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم بالأنشطة الحياتية، كما أشارت التقارير إلى تنفيذ برنامج توعية حول ذوي الاحتياجات الخاصة شملت 37 مدرسة في مناطق مختلفة من فلسطين.