الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجيش الإسرائيلي يطالب بزيادة ميزانيته بليوني دولار

نشر بتاريخ: 23/12/2006 ( آخر تحديث: 23/12/2006 الساعة: 08:15 )
بيت لحم -معا- طالبت قيادات في الجيش الإسرائيلي برفع ميزانية الجيش بملياري دولار للعام المقبل، بالإضافة الى 11 مليار دولار مقررة أصلا في الميزانية ، بزعم ان على الاستعداد للتحديات الإقليمية، مع إيران والفلسطينيين.

وتبلغ قيمة ميزانية الجيش المباشرة في ميزانية إسرائيل البالغة قرابة 71 مليار دولار، حوالي 11 مليار دولار، إلا أن مجمل ميزانية الأمن والحرب والاستيطان والاحتلال في ميزانية إسرائيل، بشكل مباشر وغير مباشر تصل إلى ثلث الميزانية، فيما يذهب ثلث آخر لتسديد الديون الداخلية والخارجية.

وفور إعلان وقف إطلاق النار في الحرب على لبنان في الصيف الماضي، أعد جيش الاحتلال مخططا عسكريا لتهيئة إسرائيل لما يسمى بالتحديات، وطالب قادة الجيش بحوالي 7,5 مليار دولار إضافية، يتم توزيعها على السنوات الثلاث المقبلة.

وقد قررت الحكومة في ميزانية العام المقبل إضافة مبلغ 440 مليون دولار، علاوة على نصف مليار دولار تم إقرارها سلفا، إلا أن قادة الجيش أعلنوا أن هذه الزيادة ليست كافية، وأنه إضافة إلى الزيادة المقررة هناك حاجة لزيادة الميزانية بحوالي 1,2 مليار دولار، على ان يدخل 750 مليون دولار في أساس الميزانية الثابت بمعنى ان تصبح الميزانية المباشرة والدائمة للجيش 11 مليار دولار، عدا عن الزيادات "الموسمية".

ومن المفترض ان تقرر الحكومة الإسرائيلية، يوم غد الأحد، ما إذا ستعرض ميزانية الدولة للعام المقبل على الكنيست الإسرائيلي لإقرارها بشكل نهائي في الأسبوع المقبل، أم تأجيل التصويت إلى مطلع العام المقبل، رغم القاعدة الائتلافية الواسعة في الكنيست، والتي تستند إلى ثلث النواب تقريبا، 78 نائبا من أصل 120 نائبا.

ويبدو ان هناك بعض الخلافات بين كتل الائتلاف حول ميزانيات الضمان الاجتماعي، وهي من نوع الخلافات التي أصبحت روتينية في إسرائيل، ويتم حلها بحلول وسطية بين أقطاب الائتلاف.