الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

قريبا -مكافحة السكتة القلبية بتقليص حجم القلب

نشر بتاريخ: 30/04/2012 ( آخر تحديث: 30/04/2012 الساعة: 20:26 )
بيت لحم-معا- ذكرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن أول تجربة بشرية لاستخدام الكهرباء في تقليص أحجام قلوب المرضى الذي يعانون من سكتات قلبية ستبدأ قريبا.

وهذه التقنية تتضمن تحفيز الأعصاب المؤدية للقلب كهربيا على أمل أن تقلل حجمه وتحسن متوسط العمر المتوقع.

وقد أجريت التجربة بالفعل على الفئران والكلاب ووجد أنهم عاشوا حياة أطول. وسيقوم الجراحون بمستشفى ليفربول للقلب والصدر ومستشفى جامعة ليفربول الملكية بإجراء العملية لأول مريض.

ومن المعلوم أن السكتة القلبية تؤثر في نحو مليون شخص في بريطانيا ويمكن أن تكون نتيجة ارتفاع ضغط الدم وموت عضلة القلب بعد نوبة قلبية أو حالة وراثية.

وسيقوم الجراحون بتثبيت جهاز مشابه لمنظم ضربات القلب بـ"العصب المبهم" الداخل إلى القلب. وقالوا إن التحفيز الكهربائي ينبغي أن يحمي القلب من تأثيرات هرمون الأدرينالين.

وقال الطبيب جاي رايت استشاري القلب بمستشفى ليفربول للقلب والصدر إنهم يأملون أن "تقلص هذه التقنية حجم القلب، وهذا التقليص سيؤدي إلى تحسين في الأعراض حيث إنه من المعلوم أنه كلما كان القلب أكبر كانت الأعراض أسوأ".

ومن الجدير بالذكر أن نحو مائة مريض من ثلاثين مستشفى في العالم سيشاركون في هذه التجربة. وأولهم شخص يُدعى كارل جوردان تعرض لعدة نوبات قلبية أضرت بقلبه مما جعله يتضخم.