السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

استطلاع: نتنياهو في القمة وباراك خارج اللعبة والعرب يحافظون على قوتهم

نشر بتاريخ: 01/05/2012 ( آخر تحديث: 01/05/2012 الساعة: 15:04 )
بيت لحم- معا- على ضوء التقارير المؤكدة بشكل نهائي تقريبا قرار تبكير الانتخابات الاسرائيلية العامة حيث لم يعد الحديث في اسرائيل يتعلق فيما اذا كان سيتم تبكير الانتخابات ام لا بل اصبح الحديث يدور عن الموعد المناسب لهذه الانتخابات المبكرة بدأت حمى استطلاعات الرأي الاسرائيلية .

واظهر استطلاع للرأي اجرته صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية بالتعاون مع مينا ستيمح "مركز داحف" الاشهر في هذا المجال تفوق نتنياهو في جميع السيناريوهات التحالفية المتوقعه مقابل تراجع شعبية موفاز وتفوق ليفني في حال قررت الانضمام لحزب يائير لبيد الجديد "هناك مستقبل" الذي سيصبح في هذه الحالة الحزب الثاني فيما سيبقى ارئيه درعي يراوح مكانه في حال قرر خوض الانتخابات منفردا لكنه سيحظى بـ 11 مقعدا في حال قرر خوض الانتخابات على رأس قائمة حركة شاس المتدينة بدلا من الي يشاي.

ووفقا لنتائج الاستطلاع التي نشرتها "يديعوت احرونوت" اليوم الاثنين، سيحتل حزب لبيد في حال انضمت اليه رئيسة حزب كاديما السابقة تسيفي ليفني المرتبة الثانية في الكنيست القادمة حيث اجاب المستطلعة ارائهم على سؤال من ستنتخب في حال انضمت ليفني لحزب لبيد على النحو التالي : 29 مقعدا لليكود ، 16 لبيد وليفني ، 14حزب العمل ، 13 يسرائيل بيتنا، 9 مقاعد كاديما التي ستتفكك وفقا لهذه النتيجة ولن تعود حزب المعارضة الرئيسي وسيتراجع ترتيبها الى ما بعد الاحزاب العربية.

وفيما يتعلق بدرعي وعلاقته بحركة شاس اجاب المستطلعة اراؤهم على سؤال من ستنتخب في حال وقف ارئيه درعي على رأس حركة شاس ؟ على هذا النحو : 29مقعدا لليكود ، 18 حزب العمل ، 13يسرائيل بيتنا ، 12 حزب "يوجد مستقبل" ، الذي خسر 4 مقاعد قياسا مع النتيجة التي حصل عليها في حال تحالف مع تسيفي ليفني ، 11 شاس ، 10مقاعد كاديما.

وفي حال بقيت الخارطة الحزبية على حالها دون تغيرات وتحالفات جديدة حصل حزب الليكود على نسبة 30مقعدا ، حزب العمل 18مقعدا، يسرائيل بيتنا 13 ، كاديما 13 مقعدا، 11 لبيد ، 7 شاس ، 6 يهدوت هتوراة ، 5 ميرتس ، 3 ارئية درعي ، 3 الاتحاد الوطني " مفدال " ، الاحزاب العربية 11 مقعدا فيما لم يحصل حزب الاستقلال برئاسة اهود باراك على أي مقعد وحصل على نتيجة " صفر" في جميع الاحتمالات والسيناريوهات .