الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بوليتكنك فلسطين تنشئ مركز خدمات التوظيف والاعمال الريادية

نشر بتاريخ: 30/04/2012 ( آخر تحديث: 30/04/2012 الساعة: 22:37 )
الخليل- معا- اقامت جامعة بوليتكنك فلسطين اليوم، احتفالا اعلنت من خلاله اطلاق مشروع مركز خدمات التوظيف والاعمال الريادية ،بحضور رئيس وأعضاء مجلس امناء جامعة بوليتكنك فلسطين ونواب رئيس الجامعة وعدد من الاساتذة والموظفين وممثل عن الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID بالاضافة الى مدير مؤسسة الشباب الدولية في فلسطين IYF ورئيس ملتقى رجال ونائب رئيس غرفة تجارية وصناعة محافظة الخليل وممثل عن اتحاد الحجر والرخام ، بالاضافة الى عدد كبير من ممثلي القطاع الخاص بالاضافة الى الهيئة الكاديمية والادارية في الجامعة.

بدأ الحفل بكلمة ترحيبية من عميد شؤون الطلبة الاستاذ خليل عمرو اكد فيها ان الشباب ركيزة وأساس أي مجتمع ، ويعتبر الاهتمام بهم والتنمية بمشاريع الشباب من انجح المشاريع المجتمعية ،لذلك عمدت عمادة شؤون الطلبة الى تنفيذ البرامج التي تهدف الي تطوير وصقل شخصية الطالب والخريج وعملية الاستثمار بالخريجين وتنمية قدراتهم ليكونوا منارات المستقبل.

وفي كلمة القاها احمد سعيد بيوض التميمي رئيس مجلس الأمناء اكد فيها ان الجامعة تحقق اهدافنا واهداف ابنائنا الطلبة والخريجين.

واكد ان انشاء مركز خدمات التوظيف والاعمال الريادية يعتبر من اهم البرامج الذي يؤدي الى تدريب مجموعة من الخريجين لتزيد فرصهم بالحصول على وظيفة وتحقيق الذات.

اما المتحدث باسم الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID فادي خوري والذي اكد على اهمية الشراكة لضمان الاستدامة وان هذا المركز يحقق الاهداف التنموية المنشودة.

وتحدث الدكتور محمد المبيض مدير مؤسسة الشباب الدولية في فلسطين IYF على ضرورة بناء الشراكات بين القطاعات المختلفة التي تعمل على توظيف نماذج متعددة لمساعدة الشباب مأكداً على دور جامعة البوليتكنك الطليع في المجتمع ، بالاضافة الى امتلاك الجامعة الى طاقماً قوياً وعلى درجة عالية من القدرة لإدارة مثل هذه المشاريع ،واضاف ان ما يميز الشراكة مع جامعة البوليتكنك هو نوعية البرنامج ووضوح الاهداف.

وبعد ذلك قدم المهندس ايمن سلطان عرضا عن المشروع بشكل عام واوضح ان هذا المشروع يهدف الى تعزيز القدرات و التطوير الوظيفي، و تمكينهم من ايجاد فرص عمل ، ترويج وتعزيز ثقافة الريادة والإبداع لدى ط?ب وخريجي الجامعة ،وتأسيس مشاريع صغيرة والمساعدة في إنشاء الشركات الجديدة من خ?ل إحتضان خمسة مشاريع مبتكرة عن طريق تقديم الإستشارات التقنية والدعم اللوجستي لكل مشروع.

وبين فادي السويطي منسق المشروع انه سيتم تزويد 250 خريج وخريجة بمجموعة من التدريبات العامة على المهارات الحياتية والادارية ومهارات اللغة الانجليزية للاعمال ومن ثم التدريب العملي لجميع المشاركين في المؤسسات والشركات وذلك لاكسابهم الخبرة العملية التي يحتاجونها للدخول الى سوق العمل .

بالاضافة الى تدريب مدفوع الاجر ل 60 خريج وخريجة حيث سيقوم المركز بدفع جزء من الراتب لمدة ثلاثة اشهر وان تقوم الجهة المشغلة بدفع الجزء الاخر ،وان هناك 50 مشارك سيستفيدون من خدمات الاعمال الريادية من خلال ادخالهم في برنامج تدريبي بواقع 50 ساعة تدريبية على المهارات الريادية وكتابة خطط العمل ومهارات التسويق وانشاء الشركات الصغيرة حيث سيقوم المركز باختيار افضل خمسة خطط عمل والقيام باحتضانهم مدة ستة اشهر وتقديم الخدمات اللازمة لهم حتى يتمكنوا من تسجيل شركاتهم في السوق.

وفي نهاية الحفل تم فتح باب النقاش وكانت مداخلة من السيد نافذ الحرباوي رئيس ملتقى رجال الاعمال وابدا استعداده لتقديم كامل الاحتياجات اللازمة من اجل تدريب وتوظيف الخريجين المشاركين في هذا البرنامج ، من خلال ترشيح الشركات الاعضاء في الملتقى لاستقبال المتدربين.

كما كان مداخلة للسيد مازن الزغير نائب رئيس الغرفة التجارية لمدينة الخليل والتي تحدث عن ضرورة تقديم الخدمات التي تلزم في مجال السياحة خصوصا لمدينة الخليل التي تحتوي على معالم تاريخية وان الغرفة ستلتزم بالمساعدة في تدريب وتوظيف الخريجين المشاركين في هذا البرنامج التدريبي من خلال الشركات الاعضاء في الغرفة التجارية.

يذكر ان هذا المشروع ياتي ضمن برنامج تعزيز الريادة الشبابية (YED)، والذي يهدف إلى خدمة ودعم الشباب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال سنواته الأربعة، من خلال تعزيز فرص التوظيف، الريادة والعمل المجتمعي الهادف للشباب الفلسطيني من الفئة العمرية 14 إلى 29 عاماً، والممول من بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الى الضفة الغربية وقطاع غزة (USAID).