الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مهرجان لاتحاد نقابات عمال فلسطين المهنية في رام الله

نشر بتاريخ: 01/05/2012 ( آخر تحديث: 01/05/2012 الساعة: 18:11 )
رام الله- معا- نظم الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين المهنية اليوم الثلاثاء، مهرجانا بمناسبة الاول من ايار عيد العمال العالمي في ميدان الشهيد ياسر عرفات وسط مدينة رام الله، تخلله القاء كلمات وفقرات فنية وسبقه مسيرة من مقر الاتحاد الى موقع المهرجان.

واكد حسن شراكة امين عام الاتحاد في كلمته ان الشعب الفلسطيني بكل فئاته مصمم على نيل حريته واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس دولة ديمقراطية تصون حقوق ابنائها ويعيشون فيها بكرامة، وقال ان الشعب الفلسطيني عصي على ممارسات الاحتلال ولن تثنيه عمليات القمع والمصادرة والحواجز وكل اجرائاته عن التمسك بكب حقوقه الوطنية وعلى راسها حق عودة اللاجئين واطلاق سراح كافة الاسرى من سجون الاحتلال.

وقال إن الاتحاد وجه العديد من الرسائل الى الاتحادات والنقابات العربية والاجنبية طالبهم فيها تسخير امكانياتهم وعلاقاتهم لفضح ممارسات الاحتلال وفرض عزلة عليه، وحيا الاسرى المضربين علن الطعام، واكد ان الاتحاد سيبقى وفي للعمال ومدافعا عن قضاياهم من اجل حياة كريمة لهم ولاسرهم.

كما القى يوسف مخيمر كلمة القدس في المهرجان قال فيها ان صاحب العمل الاسرائيلي ينهش حقوق العمال وان علينا ان نرفع صوتنا عاليا امام العالم ليقف الى جانبنا وحقنا في اقامة دولتنا المستقلة وثني الاحتلال عن ممارساته، خاصة في مدينة القدس التي تتعرض عملية تهويد وتفريغ ابنائها منها، وحماية ارواح الاسرى المطالبين بابسط حقوقهم الانسانية حتى الافراج عنهم، بتنبني برنامج وطني مقاوم للافراج عنهم قائلا ان الامل يتجدد مع كل اشراقة شمس وان حريتهم قريبة باذن الله.

ودعا مخيمر كافة الجهات الوطنية والعربية والصديقة الى العمل لحماية القدس ومؤسساتها، والى اقامة وزارة خاصة بالقدس، وتسديد ما قيمته 33 مليون دولار ديون لمستشفى المقاصد الخيرية ديون على السلطة الوطنية حتى يبقى مفتوحا يخدم قطاعا عريضا من المقدسيين.

وحث مخيمر الاتحادات العمالية الى الاقتراب من العمال والاطلاع على معاناتهم وعذاباتهم على الحواجز الاسرائيلية كل صباح اثناء توجههم الى اماكن عملهم.

من جانبه اكد سامي العملة في كلمة القاها باسم مجمع النقابات المهنية على الثوابت الفلسطينية وعدم التفريط في اي منها، وعلى ضرورة مقاومة الاحتلال الذي يحاصر الشعب الفلسطيني سياسيا، ويمارس بحقه كل اشكال القمع والحصاء ويفاقم نسبة الفقر بين ابنائه ويرفع البطالة في صفوف القوى العاملة.

وطالب كل فلسطيني وعربي الى مساندة الحركة العمالية في فلسطين وانصافها والتخفيف مما تعانيه من اوضاع اقتصادية صعبة ووجه التحية الى الرئيس محمود عباس – ابو مازن- ورئيس الوزراء الدكتور سلام فياض على وقوفهم الى جانب الحركة العمالية.

وتخلل المهرجان الذي تولى عرافته عبدالسلام عساف ووعد كراجة قصيدتين شعر للمهندسة اميرة رعد عضو الامانة العامة للاتحاد الاولى حول عيد العمال العالمي وواقع العمال والاخرى حول الاسرى في سجون الاحتلال، وشارك الزجال الشعبي نواف بدران في وصلة فنية من الزجل.