الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
كتائب القسام: مقتل 12 جنديا إسرائيليا بقصف استهدفهم بجباليا

وزارة شؤون اللاجئين تدعو الأمم المتحدة إلى نقل لاجئي العراق لأماكن عملياتها في سوريا والأردن

نشر بتاريخ: 23/12/2006 ( آخر تحديث: 23/12/2006 الساعة: 16:18 )
خان يونس- معا- دعت وزارة شؤون اللاجئين، منظمة الأمم المتحدة إلى العمل وبسرعة على نقل اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في العراق إلى أماكن عملياتها في سوريا والأردن.

وشددت الوزارة في بيان صحافي أصدرته اليوم السبت وصل "معا" نسخة منه, على ضرورة بقاء هؤلاء اللاجئين في حال نقلهم الى سوريا والأردن تحت رعاية الأمم المتحدة إلى حين عودتهم إلى ديارهم، مؤكدة على أهمية بقاء هؤلاء اللاجئين بالقرب من وطنهم فلسطين.

واوضحت الوزارة, أن معاناة اللاجئين الفلسطينيين في العراق دفعت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة, إلى توجيه نداء مناشدة لدول العالم أن يوفروا ملاذاً آمناً للفلسطينيين الموجودين هناك، أو توفير مكان آمن بديل للمستهدفين في مجمع البلديات وغيرها من أرض العراق.

وفي السياق نفسه ناشدت الوزارة الأمين العام للأمم المتحدة، وعمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية بالتدخل والتحرك العاجل لحل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين العالقين على الحدود العراقية السورية منذ فترة.

وأشارت الوزارة إلى أن 41 لاجئاً فلسطينياً هارباً من العنف في العراق علقوا مؤخراً في مخيم التنف قرب الحدود السورية العراقية, ويعشون ظروفاً معشية وصحية صعبة جداً.

ويشار إلى أن 350 لاجئ فلسطيني هرب من العراق يتواجد حالياً في مخيم التنف منذ عدة أشهر ويواجهون أوضاعاً مأساوية جداً وحياتهم معرضة للخطر الحقيقي .

وقالت: "أن اللاجئين الفلسطينيين في العراق يتعرضون للقتل بدون رحمة وللتشريد والمضايقات من قبل "مليشيات مسلحة مجهولة" مما أدى لهروب العديد من العائلات فزعاً وهرباً تجاه حدود بعض البلاد العربية المجاورة التي لم تسمح سلطاتها لهم بالدخول،مشيرة إلى أن العشرات من هؤلاء المفجوعين مع أطفالهم علقوا في العراء ولم يجدوا من يقدم لهم الحماية والعون والمساعدة.