السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض يُطلع وزير المالية الأسترالي على الانتهاكات الإسرائيلية

نشر بتاريخ: 02/05/2012 ( آخر تحديث: 02/05/2012 الساعة: 17:04 )
رام الله- معا- استقبل رئيس الوزراء سلام فياض، في مكتبه في رئاسة الوزراء في مدينة رام الله اليوم الأربعاء، وزير الخدمات المالية الأسترالي بيل شورتن والوفد المرافق له بحضور ممثلة أستراليا لدى السلطة الوطنية السيدة جيني جرانت– كورنو.

وأطلع رئيس الوزراء الضيف على تطورات الأوضاع السياسية في الأرض الفلسطينية ، والانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة ضد شعبنا وحقوقه الوطنية المشروعة، وتصاعد اعتداءات المستوطنين الإرهابية ضد أبناء شعبنا وممتلكاتهم ومصادر رزقهم ومقدساتهم، وكذلك إمعان إسرائيل في سياسة الاستيطان والاستيلاء على الأراضي وهدم المنازل وخاصة في القدس المحتلة، هذا بالإضافة إلى استمرار الاجتياحات والاعتقالات الهادفة إلى تقويض إنجازات السلطة الوطنية ومكانتها.

وشدد فياض على ضرورة تفعيل التحرك الدولي لإلزام إسرائيل بوقف انتهاكاتها المستمرة ضد شعبنا وحقوقه الوطنية والتي باتت تعرّض مستقبل السلام وحل الدولتين لخطر حقيقي. واستعرض الجهود التي تبذلها السلطة الوطنية للتغلب على الأزمة المالية الناجمة عن عدم وفاء بعض الجهات المانحة بالالتزامات المالية المطلوبة منها، وأشار إلى التقدم الجاري الذي تحققه السلطة الوطنية على هذا الصعيد.

وأكد رئيس الوزراء ضرورة تكثيف الجهد لضمان إسراع الدول المانحة بتنفيذ التزاماتها المالية، وبما يساعد السلطة الوطنية في التغلب على هذه الأزمة، وتمكينها من الوفاء باحتياجات شعبنا الفلسطيني وتوفير مقومات صموده. كما أكد ضرورة إصلاح كافة أوجه الخلل في نظام المقاصة التي تحد من قدرة السلطة الوطنية على تحصيل كافة مستحقاتها الضريبية.

وشدد فياض على ضرورة إلزام إسرائيل بوقف سياستها التي ما زالت تعرقل جهود السلطة الوطنية لتنمية المناطق المصنفة (ج)، وتمكينها من تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين في هذه المناطق، مؤكدا بهذا الصدد، ضرورة متابعة الموقف الذي أعلنته اللجنة الرباعية في بيانها الأخير، الذي صدر قبل نحو أسبوعين، والذي دعت فيه إلى ضرورة وقف العراقيل الإسرائيلية وتمكين السلطة الوطنية من القيام بمسؤولياتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذه المناطق التي اعتبرتها حيوية لمستقبل دولة فلسطين القابلة للحياة.

واعتبر فياض أن توسيع نطاق التنمية في هذه المناطق وإلغاء نظام التحكم والسيطرة الإسرائيلي بما في ذلك رفع الحصار عن قطاع غزة سيُساعد في نمو الاقتصاد الوطني وتمكين القطاع الخاص من العمل بطاقته الكامنة.

وشكر رئيس الوزراء أستراليا على الدعم الذي تقدمه للشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية.