الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلة SOLID STSTE SCIENCE العالمية المتخصصة بالأبحاث العملية تنشر بحثا لطالبة دكتوراه من جامعة النجاح

نشر بتاريخ: 23/12/2006 ( آخر تحديث: 23/12/2006 الساعة: 22:50 )
نابلس -معا- في خطوة ترفع من مكانة جامعة النجاح العملية وتزيد رصيدها العلمي على مستوى جامعات الشرق الأوسط نشرت مجلة SOLID STSTE SCIENCES التابعة لدار النشر ELSEVIER المتخصصة في مجال الأبحاث العلمية المميزة بحثا للطالبة الدكتورة لميس زهير مجد في تخصص الكيمياء التي حصلت عليها من جامعة النجاح الوطنية كأول طالبة تحصل على درجة دكتوراه في مجال الكيمياء من جامعة فلسطينية.

ونشرت المجلة مخطوطة البحث دون أي شروط مسبقة وهذه المخطوطة مستلة بالكامل من رسالة الطالبة، وهي أول طالبة تحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة النجاح في تخصص الكيمياء.

وقد أشرف على هذه الرسالة الأستاذ الدكتور حكمت هلال مشرفا أولا والدكتور نضال زعتر مشرفا ثانيا.

وتم قبول مخطوطة البحث في ستة مؤتمرات علمية حيث قام أ.د. حكمت هلال بالمشاركة في مؤتمر الجزائر وكذلك في مؤتمر سوريا وقدم البحث في هذين المؤتمرين.

وفي تعليقه على هذا الإنجاز العملي المتقدم للجامعة ثمن الأستاذ الدكتور رامي الحمد الله هذا الإنجاز للجامعة وللدور الكبير الذي يقوم به الباحثون فيها.

ودعا إلى الاستمرار في البحث العلمي والتقدم الأكاديمي وشكر الباحثين والمشرفين على هذا البحث العلمي المتميز .

أما الدكتور شكري خلف رئيس قسم الكيمياء بالجامعة فقد أعرب عن اعتزازه العميق بهذا التقدم العملي للجامعة ولطلبتها وقال: أننا نشعر بالفخر والاعتزاز لحصول الطالبة لميس مجد على هذا التقدم العلمي، مضيفا أن اختيار البحث للنشر في هذه المجلة يدلل دون أدنى شك أن البحث يعد من الأبحاث النادرة في مجاله.

من جهته اعتبر أ.د. حمكت هلال المشرف الرئيسي على الرسالة أن هذا البحث الذي جاء بعنوان "دور الصبغة في تحفيز تحطيم الملوثات بالطاقة الضوئية على السطوح النانوبلوريةTiO2 " يعتبر من الأبحاث القوية جدا لأنه قدم ميكانيكية جديدة لتفسير دور الصبغة حين العمل بأشعة فوق بنفسجية وهذا يحدث لأول مرة والقيمة الأخرى للبحث انه قدم طريقة غير مسبوقة أيضا في تثبيت أشباه المواصلات النانوبلورية المحسنة بالإصباغ على سطوح الفحم.