الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء الامتحانات النهائية في كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية بغزة

نشر بتاريخ: 24/12/2006 ( آخر تحديث: 24/12/2006 الساعة: 01:09 )
غــزة -معا- بدأت كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية بغزة الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2006-2007، معلنة نهاية فصل دراسي حافل بالجد والاجتهاد.

وأوضح الأستاذ مروان الدهدار رئيس لجنة الامتحانات أن الكلية بكافة أقسامها بدأت فعليا في إجراء الامتحانات في أكثر من 170 مساقا دراسيا عمليا ونظريا، وحث الدهدار طلبة الكلية على الالتزام بجداول المواعيد الخاصة بالامتحانات والتي تم نشرها مؤخراً على موقع الكلية على الانترنت وعلى اللوحات الإعلانية داخل الكلية، والانتباه إلى التعليمات الخاصة بإجراء الامتحانات والاستجابة لتوجيهات المشرفين عليها.

وأوضح الدهدار أن حوالي 5500 طالب وطالبة يتقدمون للامتحانات خلال الفصل الدراسي الحالي، مشيرا إلى أن الامتحانات ستستمر حتى السادس عشر من يناير القادم.

ودعا الدهدار كافة الطلبة إلى اصطحاب البطاقة الجامعية عند الدخول إلى قاعات الامتحانات إضافة إلى الالتزام بالقاعات والشعب المحددة حسب الكشوف المعلَّقة على باب قاعة الامتحان.

دعوة للاجتهاد:
من ناحيته أعرب الدكتور يحيى السراج عميد الكلية عن رضاه لسير الدراسة والامتحانات في الكلية وفق الخطة الموضوعة منذ بداية العام الدراسي دون أي تأخير.

وأشار السراج بعد تفقد سير الامتحانات برفقة نائبيه الأكاديمي والإداري ورؤساء الأقسام وبعض العاملين في الكلية أمس إلى الاستعدادات التي اتخذتها الكلية بكافة أقسامها لضمان سير الامتحانات في أجواء هادئة.

فيما اكد المهندس احمد عبد العال نائب العميد للشؤون الاكاديمية اهمية المراجعة والمذاكرة قبل الامتحانات، داعيا الطلبة لبذل كل جهد ممكن والمثابرة في المذاكرة والاجتهاد والاستعداد الجيد للامتحانات وعدم إضاعة الوقت، مشددا على ضرورة التركيز أثناء الإجابة على الأسئلة مع الالتزام بالوقت المحدد للامتحان.

المذاكرة الفعالة:
وكان قسم العلوم التربوية في الكلية وفي اطار الاستعداد للامتحانات وتزويد الطلبة بالمهارات اللازمة للمذاكرة قد نظم بالتعاون مع مجلسي الطلاب والطالبات خلال الاسبوع المنصرم عدة محاضرات حول طرق المذاكرة الفعالة بمشاركة عدد من الخبراء التربويين وحضور العشرات من طلبة الكلية.

واكد الاستاذ ماهر بنات الخبير التربوي والمحاضر في القسم على ضرورة الاستعداد وتعزيز الثقة بالله أولا ثم بالنفس ثانيا لما لذلك من اثر في ازالة قلق الامتحانات.

وأضاف " ان الطلاب في فترة الامتحانات يعتريهم نوع من القلق يحدث اضطرابًا في الحالة النفسية التي تؤثر بدورها على العمليات الحيوية داخل المخ، وهنا يكون البعد عن القلق هو الحل، فإذا كان الطالب مستعدًّا للامتحان فلا داعي للقلق، وإذا لم يكن مستعدًا فعليه أن يستعد".

وشدد بنات على أهمية التهيئة النفسية والعقلية والتخطيط الجيد للمذاكرة وتحديد ما نقرأ وتحديد أهداف للقراءة، مضيفا ان القلق يفقدك القدرة على التركيز أثناء المذاكرة، فتفقد وقتك في التنقل من درس إلى آخر دون أن تذاكر شيئاً وعليك بالثقة في قدراتك وتجنب إجهاد عقلك لساعات طويلة بلا فائدة.

واشار بنات الى ضرورة التخطيط الجيد للمذاكرة وتنظيم الوقت مع المحافظة على التوازن في توزيع الوقت بين النشاطات المختلفة بحيث لا نغفل عن فعل شيء، مضيفا " الصحة الجيدة والسليمة عامل آخر رئيسي في الذاكرة السليمة، يجب أن يحافظ الطالب على صحته بشكل سليم بالغذاء السليم والرياضة اليومية الخفيفة كي ينشط من ذاكرته ويحافظ على سلامتها".

المذاكرة..فن:
وفي الاطار نفسه بين الدكتور هشام غراب رئيس قسم العلوم التربوية اهم مهارات فن المذاكرة حيث اشار في هذا الصدد الى نوعين من القراءة الإجمالية والتفصيلية.

واضاف "يجب أن تبدأ مذاكرتك بقراءة الدرس قراءة عامة بصورة إجمالية وسريعة للإلمام بمحتوياته وموضوعه ومن ثم الانتقال إلى القراءة التفصيلية المتأنية".

واشار غراب الى اهمية الحفظ في الحصول على المذاكرة الجيدة، مؤكدا انه مهما كانت قدرتك على الفهم فلا بد أن تحفظ المعلومات التي سوف تضعها في الامتحان، مضيفا " استرجع المعلومات والأفكار الرئيسة، وذلك إما بكتابة ملخص لها، أو بتسجيل بعض الملاحظات الهامة، أو القيام بعملية التسميع لأهم الأفكار والاستنتاجات والمفاهيم، التي توصلت إليها ".