الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة واطباء العالم تنظمان ورشة العمل في مجال الصحة النفسية

نشر بتاريخ: 05/05/2012 ( آخر تحديث: 05/05/2012 الساعة: 09:20 )
نابلس-معا- نظمت وزارة الصحة، وبالتعاون مع منظمة أطباء العالم – فرنسا ورشة العمل الختامية حول توحيد نظام التحويل والسياسات الفنية المتبعة في مجال الصحة النفسية، وذلك بتمويل من المفوضية الاوروبية للمساعدات والحماية المدنية، وذلك تحت رعاية وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي.

وفي كلمته أكد وزير الصحة "على أننا نبذل كل الجهود من اجل بناء نظام صحي عصري متطور يلبي الاحتياجات وان نظام التحويل والسياسات المتبعة في مجال الصحة النفسية يجب ان يكون جزء من هذا النظام وذلك بهدف الوصول إلى خدمات صحة نفسية عالية الجودة وامنة".

وثمن وزير الصحة جهود وتعاون منظمة اطباء العالم – فرنسا والذين يعتبرون شركاء حقيقيين في بناء النظام الصحي في فلسطين من خلال دعمهم المتواصل لوزارة الصحة في مجالات عديدة واوجه مختلفة.

ودعا ابو مغلي جميع الدول الصديقة والشقيقة الى مواصلة الدعم للقطاع الصحي الفلسطيني من اجل استكمال وتطوير بناء النظام الصحي.

وفي ختام كلمته شكر وزير الصحة طواقم الصحة النفسية على الجهود المبذولة في الرقي في خدمات الصحة النفسية المقدمة للمرضى.

من جانبه أشار تيسير نصرالله عضو المجلس الوطني الفلسطيني ومدير عام الشؤون العامة في محافظة نابلس على أهمية الصحة النفسية وذلك لما يتعرض له الشعب الفلسطيني من جراء ممارسات الاحتلال ويجب ان يكون هناك تضافر للجهود وتقييم جميع البرامج المتعلقة بخدمات الصحة النفسية والعمل على تطويرها وان هذه الورشة تدلل على مدى الاهتمام في الموضوع.

واشارت الدكتورة ريما الكيلاني مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم العالي على أن وزارة التربية والتعليم العالي معنية بهذا الموضوع وذلك من اجل التخصصية بالعمل حيث أن هناك حالات يجب أن يتم تحويلها إلى متخصصين في الصحة النفسية، مؤكدة على اهمية دور توعية الأهل في الموضوع وان وزارة التربية والتعليم تشارك في نظام التحويل حيث ان الوزارة تتعامل مع شريحة عريضة من المجتمع الفلسطيني وهناك ضرورة لتظافر الجهود في بناء هذا النظام.

من جانبها شكرت المنسقة الميدانية لاطباء العالم فرنسا ملك الترك وزارة الصحة وشركاء العاملين في هذا المجال على العمل الدؤوب من اجل انجاح هذه المهمة المتمثلة في تطوير النظام الصحي الفلسطيني، وقالت:" اننا نعمل سويا من اجل وضع نظام تحويل نهائي قادر على توصيل الخدمة مرحبتا بمشاركتكم وتوصياتكم من اجل اثراء هذا النظام".

وأشارت إلى انه تم إصدار النسخة الأولية من كتيب نظام التحويلات حيث كان أداة مركزية للعاملين في مجال الصحة النفسية وقد اثبت فاعلية عالية حيث لوحظ ازدياد في عدد الحالات المحولة بين 2011 و 2012 ما يدل على كفاءة هذا النظام ويسهل الوصول الى الخدمة لكل من بحاجة لها.

من جانبه شكر الدكتور حازم عاشور رئيس وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة الحضور لمشاركاتهم الفاعلة خلال السنتين الماضيتين من اجل الوصول الى النموذج النهائي لنظام التحويل وشكر وزير الصحة على تبني نظام التحويل ونوه الى التقدم الحاصل خلال الفترة الماضية في مجال الصحة النفسية.

وفي نهاية الورشة تم الخروج بعدة توصيات من اهمها الجوانب المتعلقة بتطوير ومستقبل تطبيق هذا النظام.