الأربعاء: 07/12/2022

منتدى الإعلام العربي ينهي استعدادات إطلاق دورته الحادية عشرة

نشر بتاريخ: 05/05/2012 ( آخر تحديث: 05/05/2012 الساعة: 09:13 )
دبي-معا- أعلن نادي دبي للصحافة عن اكتمال الترتيبات النهائية للدورة الحادية عشرة لمنتدى الإعلام العربي يومي 8 و 9 من مايو 2012، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وسيشهد في مساء يومه الثاني حفل توزيع جوائز الصحافة العربية، بالإضافة إلى إطلاق الإصدار الرابع من دراسة "تقرير نظرة على الإعلام العربي".

وفي هذا الإطار قالت مريم بن فهد المديرة التنفيذية للنادي ومنتدى الإعلام العربي:" ترصد هذه الدورة التحولات الكبرى في هيكلية وبيئة عمل المؤسسات الإعلامية على مستوى الوطن العربي والعالم، وقد تأثرت وأثرت صناعة الإعلام على كافة مجريات ومناحي الحياة بشكل متفاوت في الدول العربية والمنطقة، وستلخص حوارات المنتدى بقالبها النقاشي الحرفي أبرز تلك المشاهد وتحلل معطياتها لتشكل قاعدة تمكن صناع القرار وقادة الفكر من رسم توجهاتهم المستقبلية للتعاطي مع المتغيرات المتسارعة".

وأضافت بن فهد:" استعنا في إعداد البرنامج بالأرقام والإحصاءات التي وفرها الإصدار الرابع من تقرير نظرة على الإعلام العربي2011-2015، والذي حمل نفس عنوان هذه الدورة"الإعلام العربي: التحول والانكشاف" والذي بحث تفاصيل تطورات المشهد الإعلامي في 17 دولة عربية وحدد أشكال توقعات النمو للسنوات الخمس المقبلة، وسيكون الإطلاق الرسمي لنسخة التقرير خلال فعاليات المنتدى".

ولفتت بن فهد أن فريق العمل قد تواصل مع نحو 350 مشارك من مختلف أقطار الوطن العربي والعالم من بينهم 70 متحدثا في الجلسات وورش العمل الرئيسية، من رؤساء التحرير وكتاب الأعمدة والمراسلين ومقدمي ومعدي البرامج والأكاديمين والباحثين من الصحف والتلفزيونات والإذاعات والوكالات والمؤسسات التعليمية والبحثية. كما تجاوز عدد المسجلين لحضور المنتدى إلكترونياً 2500 شخص من 45 دولة، مع توقعات بازدياد أعداد المشاركين مع انطلاق فعاليات المنتدى.

وقالت : انتقلنا في هذه الدورة إلى مرحلة متقدمة من التفاعل مع نقاشات المهتمين بحوارات المنتدى في الوطن العربي والعالم، حيث لن تقتصر فرص المداخلات على الحضور الفعلي فقط، بل ستمد أدوات التواصل الرقمي الجسور لتفاعل وتبادل نشط للأفكار والمقترحات، حيث تم تخصيص منصة مستقلة من داخل المنتدى لمراسل إعلامي رقمي ينقل أهم تعليقات المشاركين والجمهور من على شبكات التواصل الاجتماعي بالتنسيق مع مدراء الجلسات ضمن بثٍ حيٍ ومباشر.

مشاركة وتغطيات واسعة من قبل الفضائيات العربية والدولية

بالإضافة إلى مشاركة الغالبية العظمى لكبريات الصحف والمجلات والإذاعات العربية، تعمل قناة العربية الإخبارية على تنظيم جلسة تبث ضمن برنامج حوار العرب، تناقش فيها أداء القنوات الإخبارية خلال فترة الربيع العربي، كما تقوم كل من قناة أم بي سي وشبكة قنوات الحياة المصرية والفضائية المصرية و أون تي في، وروسيا اليوم، وقناة الجزيرة، وقناة بي بي سي العربية، وتلفزيون أبوظبي وتلفزيون الشارقة وشبكة روتانا بتغطية فعاليات المنتدى من خلال العديد من المقابلات والتقارير الميدانية من فعاليات المنتدى.

وتنفرد مؤسسة دبي للإعلام بتغطية شاملة من خلال كافة قنواتها وإذاعاتها ومواقعها التابعة، حيث سيبث برنامج "دبي هذا الصباح" مقابلات حية على مدار يومي المنتدى، وسيتم نقل فعاليات افتتاح منتدى الإعلام العربي مباشرة على قناة "سما دبي"، وقناة "نور دبي" وقناة "دبي وان" الناطقة باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى نقل وقائع حفل توزيع جوائز الصحافة العربية على قناتي سما دبي وتلفزيون دبي. وستستضيف قناة سما دبي ضيوف المنتدى على برامجها "صباح الخير يا بلادي" و "المرسى" و "آخر الأسبوع"، بينما سيتم إعداد تقارير خاصة وحوار لضيوف المنتدى أيضا على قناة "دبي وان" ، إلى جانب حوارات واستضافات وتقارير خاصة في برنامج "عالم عليا" على قناة دبي.

وإلى جانب هذه التغطيات والبرامج، سيقوم المنتدى لأول مرة باستخدام تقنية جديدة تسمح بنقل وقائع المنتدى ضمن بث حي ومباشر لكافة الجلسات وورش العمل على الموقع الإلكتروني http://www.arabmediaforum.ae ، والتي ستوفر الفرصة لكافة الإعلاميين والمهتمين داخل وخارج الإمارات من متابعة الفعاليات لحظة بلحظة، حيث حظيت العام الماضي بمتابعة أكثر من 23 ألف شخص من مختلف أنحاء العالم.

وسيفتح المجال لمتابعين صفحة النادي على موقعي فيسبوك وتويتر على الوسم@dubaipressclub #AMF2012 وبالإضافة إلى استضافة المنتدى للعديد من المدونين الشباب بغرض التفاعل مع نقاشات المنتدى، سيتم إعداد مجموعة من التقارير المتلفزة بالإضافة إلى الصور الفوتوغرافية والتقارير الحية باستخدام موقع فلكر، كما ستكون هناك زاوية مجهزة في المركز الإعلامي يشرف عليها فريق عمل المنتدى لإجراء مقابلات حصرية مع الضيوف والمشاركين لرصد وتوثيق المدخلات وبثها مباشرة على قناة النادي على موقع يوتيوب.

من جانبه سيقوم فريق العمل بتسهيل تواصل معدي البرامج مع كبار الضيوف والمتحدثين من أجل تقديم مداخلاتهم في تلك البرامج التي ستناقش أبرز القضايا المحيطة بتطورات صناعة الإعلام العربي.

ويحتضن النادي من خلال المنتدى أكثر من 60 متطوعً ومتطوعة من طلبة الكليات والجامعات في الدولة، ليساهم في صقل مهاراتهم ضمن مختلف مجالات العمل الإعلامي وإدارة الفعاليات، ويفتح المجال أمامهم للانخراط مُبكراً بصورة حية من واقع سوق العمل والتعرف على آخر تطورات المشهد الإعلام العربي والدولي، وللقاء ممثلي المؤسسات الإعلامية على اختلاف مجال عملها وتخصصاتها، ولربطهم بعد التخرج بعدد من فرص العمل وكذلك لبحث فرص التدريب المهني داخل وخارج الدولة.