السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس جامعة الازهر يبحث سبل التعاون المشترك بين جامعة الأزهر بغزة والجامعات المصرية

نشر بتاريخ: 24/12/2006 ( آخر تحديث: 24/12/2006 الساعة: 13:47 )
غزة- معا- أشاد الأستاذ الدكتور جواد وادي رئيس جامعة الأزهر بغزة، اليوم، بنتائج زيارته الأخيرة لجمهورية مصر العربية مشيرا إلى انه قام بزيارة جامعة القاهرة وجامعة طنطا بمصر الشقيق بهدف بحث سبل التعاون المشترك و دعماً لتوثيق الروابط العلمية والثقافية بين المؤسسات التعليمية الوطنية والجامعات في جمهورية مصر الشقيقة.

وأوضح د. وادي في لقاء مع العلاقات العامة، أنه قام بجولة رسمية لبعض الجامعات المصرية اجتمع خلالها بالأستاذ الدكتور على عبد الرحمن رئيس جامعة القاهرة لتفعيل اتفاقية التوأمة الموقعة بين الجامعتين في يونية حزيران 2006م, مشيرا إلى انه تم تعين الأستاذ الدكتور احمد بدوي منسقا من جامعة القاهرة والأستاذ الدكتور يوسف أبو مايلة من جامعة الأزهر بغزة للاتفاقية, ووضع اللائحة التنفيذية لتشمل تغطية كاملة من قبل جامعة القاهرة لبرنامج الدراسات العليا في كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاقتصاد والعلوم الإدارية وكلية هندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار د. وادي إلى أن الاتفاق شمل مساعدة جامعة الأزهر من قبل جامعة القاهرة ورعايتها لإنشاء كلية الطب وكلية طب الفم والأسنان وكلية الهندسة وتغطيتها من جميع النواحي بتوفير الأكاديميين والمناهج والمقررات اللازمة لهذه الكليات النوعية.

وبين د. وادي انه قام بزيارة لجامعة طنطا لبحث الاتفاقيات الموقعة بين الجامعتين وبحث سبل تفعيلها وتطويرها مشيرا إلى أن الزيارة تأتي في سياق التوجه السائد بين البلدين، لتشجيع عقد المزيد من الاتفاقيات، لما فيه مصلحة الشعبين في مختلف المجالات.

وأشار د. وادي إلى أن جامعة الأزهر تبحث دائما عن سبل تطوير اتفاقيات التعاون في مختلف المجالات العلمية والثقافية مع مختلف المؤسسات التعليمية والجامعات الرائدة.

وأوضح أن ارتباطنا بالجامعات المصرية عموماً لاسيما جامعة القاهرة لهو ارتباط وثيق وممتد منذ عشرات السنين، كما أن الارتباط بين الشعبين الفلسطيني والمصري ارتباط هدف ومبدأ وعقيدة.

وأكد د. وادي على الدور العظيم الذي لعبته مصر في خدمة القضية وشعبنا، مشيراً إلى أننا كشعب فلسطيني لم ولن ننسى مصر الحبيبة رئيساً وحكومة وشعباً، فهم لطالما اعتبروا القضية الفلسطينية قضيتهم الأولى وبذلوا الغالي والنفيس لصد المعتدين، وفتحوا لنا أذرعهم ليحتضنوا أبنائنا في معاهدهم وجامعاتهم في جميع التخصصات الأكاديمية.

وأكد د. وادي، أنه يسعى جاهداً من أجل توفير التعليم النوعي على مستوى البكالوريوس والماجستير، حتى يتمتع العدد الكبير من الخريجين من شق طريقه في الحياة العملية أو العلمية بشكل منتج وفعال.

يذكر أن جامعة الأزهر قامت منذ حوالي ستة اشهر بتوقيع اتفاقية توأمة مع جامعة القاهرة وسط أجواء احتفالية وبروتوكولية رسمية حضرها وفد رفيع المستوى من كلتا الجامعتين ضم الدكتور نبيل شعث رئيس مجلس الأمناء والاستاذ الدكتور جواد وادي رئيس الجامعة وعدد من أعضاء مجلسي الأمناء والجامعة, وحضر مراسم التوقيع من طرف جامعة القاهرة كل من الأستاذ الدكتور على عبد الرحمن، رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور معتز خورشيد، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والأستاذ الدكتور عبد الله الططاوي، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع والأستاذ الدكتور حامد طاهر، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب ومستشار وزير التعليم العالي, إلى جانب سفير دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية الأستاذ منذر الدجاني.

وأشارت الاتفاقية إلى تبادل الزيارات العلمية بين كليات وأقسام الجامعة المختلفة للاطلاع على الخبرات والاستفادة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وأن يتم تبادل الكتب والمراجع والأبحاث والمطبوعات على اختلافها، وكذلك تبادل الخطط الدراسية والمناهج والقواعد المتعلقة بالمعلومات العلمية.

كما شملت الاتفاقية على عدة مجالات، تتعلق بتبادل الطلبة والأساتذة، ومشاريع البحث العلمي المشترك، والتحضير للندوات والمؤتمرات وورش العمل، وتبادل المعلومات والنشرات والمواد الأكاديمية.