السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المورد" يفتتح دورتي تعليم التراث الثقافي والتربية البيئية في تربية نابلس

نشر بتاريخ: 24/12/2006 ( آخر تحديث: 24/12/2006 الساعة: 16:34 )
رام الله -معا- افتتح مركز تطور المعلم المورد بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي دورتي تعليم التراث الثقافي والتربية البيئية في مركز التدريب التربوي بنابلس بمشاركة 30 معلماً ومعلمة من مدارس مديرية التربية والتعليم في بواقع 30 ساعة تدريبية لكل دورة.

وذكر مدير تربية نابلس أحمد دولة في حفل الافتتاح أن هناك أهمية ملحة لمثل هذه الدورات، مؤكدا على اكتساب المعلمين مهارات ومعارف توظف في تعليم الطلبة، أملاً من المعلمين نقل خبراتهم الى المدارس، كما شكر مركز المورد على نشاطه في مجال تدريب المعلمين والذي يجري بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

بدوره أكد إسماعيل النجوم، مدير مركز المورد على أهمية دورة تعليم التراث الثقافي التي تعد أول دورة في هذا المجال الحيوي والهام، مضيفا أنه سيجري في المرحلة اللاحقة التدريب على توظيف التراث الثقافي في عملية التعليم.

من جانب آخر بين النجوم أن هناك حاجة للتربية البيئية على ضوء المفاهيم الحديثة في البيئة عالميا، آملا أن يطبق المشاركون خبراتهم المكتسبة لزيادة وعي الطلبة في التعامل الإيجابي مع البيئة بالتكامل مع المهارات التعلمية والعملية التي سيقوم الطلبة بتعلمها.

يقوم بالتدريب في دورة التراث الثقافي الخبير الفلسطيني في الآثار والممتلكات الثقافية الدكتور حمدان طه وكيل مساعد وزارة السياحة والآثار لشؤون الممتلكات الثقافية، بينما يقوم بالتدريب في التربية البيئية الدكتور طالب الحارثي.

وحضر حفل الافتتاح عبد الرحمن سماعنة رئيس مركز التدريب في مديرية نابلس، والمشرف التربوي للعلوم الاجتماعية هاني الجمل.

يذكر أن دورتي التراث الثقافي والتربية البيئية هما جزء من مشروع تطوير المهارات والقدرات التربوية لمدارس خمس مديريات تربية وتعليم في الجنوب والشمال بدأ العمل به في أوائل العام الدراسي، حيث اشتمل على دورتي التربية المدنية للمعلمين وقيادة التغيير التربوي لمديري المدارس.