الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

القيادات الشابة للأشخاص ذوي الإعاقة تعقد اجتماعها الدوري بالخليل

نشر بتاريخ: 06/05/2012 ( آخر تحديث: 06/05/2012 الساعة: 11:04 )
الخليل - معا - عقدت مجموعة القيادات الشابة للأشخاص ذوي الإعاقة في الخليل، اجتماعها الدوري، بحضور كامل أعضائها من الشباب ذوي الإعاقة ومن الشباب غير المعوقين، وحضور نادر خلاف وفضة الدميري من جمعية الشبان المسيحية ومندوب الاتحاد الفلسطيني للأشخاص ذوي الإعاقة منقذ زاهدة في مقر إسعاد الطفولة التابع لبلدية الخليل.

وتم خلال الاجتماع مناقشة خطة عمل المجوعة الشبابية للعام الحالي وتحديد الأنشطة والفعاليات المرتبطة بخطة عمل المناصرة لمحافظة الخليل والخطة المركزية وربطها بالزمان والمكان المقرر لتنفيذها.

كما أنهت المجموعة الشبابية استعداداتها لوضع الترتيبات اللازمة لإنجاح ورشة العمل الخاصة بمناقشة الحق في العمل، والتي سيحضرها ويرعاها وزير العمل الفلسطيني الدكتور أحمد مجدلاني، بالتعاون مع مكتب محافظة الخليل وغرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل ومديرية عمل الخليل، وتم إعداد الإحصائيات والنسب التي تبين مدى تفشي البطالة في صفوف الاشخاص ذوي الإعاقة لطرحها للنقاش في الورشة.

وتم تقسيم المسؤوليات والأدوار وتحديد اللجان في الورشة والتي ستعقد يوم الأربعاء التاسع من شهر أيار الساعة التاسعة صباحا في مقر محافظة الخليل، تحت عنوان العمل حق لكل مواطن فلسطيني، وتقام هذه الورشة دعما وتكريما للشاب من ذوي الإعاقة على شرف الأول من أيار يوم العمال العالمي وبمشاركة المجموعات الشبابية في المحافظات الشمالية ( نابلس, جنين, طولكرم ).

وتم الاتفاق على تحديد المواقع والتجمعات السكانية التي سيقوم القادة الشباب بتنفيذ الأيام التدريبية للأشخاص من ذوي الإعاقة وغير المعوقين والمجتمع المحلي، لتمكينهم من إدارة حملات المناصرة لتطبيق القانون وزيادة الوعي بالحقوق والقانون، وإكساب مهارات وآليات إدارة حملات الضغط والمناصرة والحشد المجتمعي على تغير الواقع للأشخاص ذوي الإعاقة والعمل على تغيير السلوك النمطي السلبي تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع ونشر ثقافة الوعي والدمج لأشخاص ذوي الإعاقة في مجتمعهم دون عزل أو إساءة أو استغلال.

وأكد المجتمعون بأنهم ماضون في خطتهم في إيصال رسالتهم لكل كبار المسؤولين الفلسطينيين في أماكن صنع القرار مستندين بذلك على القانون الخاص بالإعاقة للعام 1999 واللائحة التنفيذية للعام 2004. وعمل المزيد من الأنشطة والورش, الهادفة لإيصال صوتهم والمطالبة بحقوقهم.

والجدير ذكره أن مشروع تدعيم قدرات الشاب ذوي الإعاقة في الحصول على حقوقهم في الضفة الغربية والذي تنفذه جمعية الشبان المسيحية القدس- برنامج التأهيل، الاتحاد الفلسطيني للأشخاص ذوي الإعاقة وشراكة دولية مع منظمة Ycare البريطانية, وبتمويل من الوكالة البريطانية للتنمية الدولية Dfid.