الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شعث لـ معا: لا نبالي لانتخابات اسرائيل والازمة المالية ليست خطيرة

نشر بتاريخ: 07/05/2012 ( آخر تحديث: 08/05/2012 الساعة: 11:57 )
بيت لحم- تقرير معا- لا تبالي القيادة الفلسطينية من موافقة نتيناهو اجراء انتخابات مبكرة في شهر ايلول المقبل لان رئيس وزراء اسرائيل لا يخطط الا لنفسه ولمشروعه التوسعي بعيدا عن مشروع السلام ولا يريد ان يغضب ائتلافه لا سيما وان شعار ايران الذي يستخدمه نتنياهو لم يكن خطرا استراتيجيا كما كان يزعم يقول الدكتور نبيل شعث لوكالة معا.

ورغم ان الاشهر الاربعة المقبلة ستمثل فترة شلل سياسي خارجي في اسرائيل الا ان القيادي في حركة فتح يشدد على ضرورة الاستمرار في الاستراتيجية الفلسطينية لمواصلة حشد الضغط الدولي على نتنياهو وان نضعه في خانة العزلة الدولية واظهاره بانه يخدع الجمهور الاسرائيلي ولا ياتي باي مصلحة لهم .

لكن ايضا الاستراتيجية تنتظر قرارا للشروع بالحملة الدولية ,والكلام لشعث, واضاف": حراكنا الدولي في انتظار قرار , هناك حسبة نجريها لنختار الوقت المناسب تجنبا لعدم الاخفاق مرة اخرى ...هذا القرار الشامل سوف يكون هذا العام ولن ينتظر للعام المقبل .

واضاف": نتنياهو مرتاح لا احد يضغط عليه ويمارس نفس النظرية ويستغلها لسرقة الارض حتى عندما ينوي العودة لمفاوضات حقيقية يكون في هذه الفترة قد خلق حقائق جديدة على الارض لذلك علينا مواصلة حشد الضغط الدولي ضده".

وبين هذا وذاك , فكل شيء معطل هذا العام فهناك العالم العربي يمر بحالة عدم استقرار لا سيما مصر فضلا عن عدم استقرار اوروبي وانشغال اوباما في الانتخابات الرئاسية المقبلة فان السلطة تعاني ليس فقط من ازمة سياسية واخفاق في تحقيق الوحدة فهناك ايضا ازمة اقتصادية تهدد بعدم دفع رواتب الموظفين .

لكن الدكتور شعث يعرب عن تفاؤل كبير , فيقول انه زار مصر مؤخرا والتقى قيادات مصرية وفلسطينية غير رسمية وما شاهده هناك من سرعة التحول نحو الاستقرار في مصر وفي وقت قياسي يطمئن لجهة الضغط على حماس لتحقيق الوحدة الوطنية .

لكنه لا يخف بان ملف المصالحة الوطنية مرهون باستقرار الوضع في مصر, وقال": لا اتوقع ان تستمر سنوات لان الامور في مصر تسير بسرعة البرق وعليه فان الضغط المصري على حماس مهما كانت القيادة ستكون نحو تحقيق الوحدة الفلسطينية".

كما انه لا يخشى من الازمة المالية التي تمر بها السلطة ويقول شعث": لا ارى انها خطيرة لان الادارة الامريكية تستغلها ككرباج ضدنا ولتخويفنا ورغم ذلك فانها تدفع كذلك اوروبا مستمرة في الدفع المالي ويبقى العرب فهم بحاجة الى ضغط حقيقي كي يلتزموا ".

وكشف شعث انه سيزور قطاع غزة الاسبوع المقبل للقاء قادة حماس فضلا عن دعم القادة الجدد الذين تم تعيينهم لقيادة فتح في غزة.