الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجموعة الأزمات الدولية: يجب إشراك حماس والمستوطنين في مفاوضات السلام

نشر بتاريخ: 08/05/2012 ( آخر تحديث: 09/05/2012 الساعة: 00:31 )
بيت لحم- معا- "يجب اشراك المستوطنين والاسلاميين الفلسطينيين ومن بينهم حركة حماس في المفاوضات الجارية بين الفلسطينين واسرائيل" هذه خلاصة انتهى اليها تقريرا نشرته يوم امس " الاثنين" مجموعة الازمات الدولية "ICG " والمتعلق بالمفاوضات والعملية السياسية الدائرة بين منظمة التحرير الفلسطينية واسرائيل وفقا لما ارودته اليوم " الثلاثاء" صحيفة معاريف العبرية من اقتباسات لبعض ما جاء في التقرير.

وجاء في التقرير بانه وعلى ضوء غياب المفاوضات السياسية هناك فرصة لبحث جديد لما يسمى بألاعمدة التي تستند اليها العملية السياسية دون التنازل عن مشروع حل الدولتين وعدم التنازل عن المفاوضات كطريق وحيد لتحقيقه، لكن يجب البحث في كيفية دمج واشراك مجموعات غُيبت وايجاد اطار دولي فاعل للمفاوضات.

وقال بعض اعضاء المجموعة بانه يتوجب اعطاء رد وجواب للمسائل الصعبة مثل العلاقة والرابطة التاريخية لليهود مع بعض الاماكن مثل الخليل وكذلك للفلسطينين في اماكن مثل يافا وعكا داخل الخط الاخضر .

ودعت اللجنة التي يقف على رأس ادارة مجموعة الازمات الدولية الامين العام السابق لحلف الاطلسي وسلي كلارك وتضم في عضويتها امين عام الامم المتحدة السابق كوفي عنان ووزير خارجية المانية السابقة يوشكا فيشر في تقريرها الذي حمل عنوان " الملك العاري" لضرورة التوقف عن حالة الادمان على المفاوضات غير المجدية، مؤكده صعوبة الامر بالنسبة لحكومة اسرائيل وقيادة المنظمة، وذلك لانهما تحققان فوائد سياسية من مجرد اجراء المفاوضات .

وبهدف الخروج من المأزق الحالي الي تعيشه المفاوضات دعت اللجنة الى البحث اولا وقبل كل شيء عن انطلاقة جديدة لتحقيق حل الدولتين تعزز وتعظم المغريات لدى الجانبين حتى يتوصلا الى اتفاق.