الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تدرس محاكمة مخرج فلسطيني أنتج فيلما عن "معركة" جنين

نشر بتاريخ: 09/05/2012 ( آخر تحديث: 09/05/2012 الساعة: 18:01 )
بيت لحم- معا- يستعد المستشار القانوني في الحكومة الاسرائيلية يهودا فاينشتاين لاصدار قرار نهائي في الاتهامات الموجهة الى الممثل المسرحي والمخرج العربي محمد بكري فيما يختص بفيلم جنين جنين، والذي أثار حفيظة الاسرائيليين واتهموه بالكذب والتزوير في احداث الفيلم.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هأرتس" العبرية اليوم الاربعاء فقد بحث المستشار القانوني للحكومة الاسرائيلية هذا الاسبوع في جلسة خاصة امكانية تقديم بكري وكافة الاشخاص الذين قدموا مساعدة في فيلم جنين جنين للمحاكمة.

وقد شارك في هذا الاجتماع المدعي العام في إسرائيل موشيه لدود والمدعي العسكري العام في الجيش الاسرائيلي داني عفروني، كذلك نائب المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية راز نزري وممثل عن الجنود الذين شاركوا في العملية العسكرية عام 2002 في مخيم جنين.

وأضاف الموقع ان ممثل الجنود طلب في الاجتماع تقديم بكري ومن ساعده في هذا الفلم للمحاكمة بتهمة التشهير وفقا للبند 6 في القانون الاسرائيلي، وهذا التشهير يقصد به الحاق الضرر والذي تصل العقوبة فيه الى السجن الفعلي لمدة عام.

واضاف الموقع وجود تخوفات لدى الاوساط القضائية الاسرائيلية وكذلك في وزارة العدل، بأن توجيه لائحة اتهام ضد محمد بكري وفقا لهذه المادة سيمس بحرية التعبير داخل اسرائيل.

يشار إلى أن مجموعة من الجنود الذين شاركوا في العملية العسكرية على مخيم جنين رفعوا دعوى قضائية ضد محمد بكري بعد انتاج فيلم جنين جنين، والذي تناول فيه بكري العملية العسكرية والتدمير الذي مارسه الجيش الاسرائيلي في المخيم، وفي عام 2008 قررت المحكمة المركزية في مدينة بيتاح تكفا ان الفيلم حمل تشهيرا وموقفا ضد الجنود المشاركين، ولكنه لم يحدد في الفيلم بشكل مباشر جنديا بحد ذاته، وكون المشاركين في العملية العسكرية عددهم كبير فلا يوجد تخوفات أو تهديد على أي جندي شارك في هذه العملية.