الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية تنظم رحلة علمية لطلبة قسم المهن الهندسية

نشر بتاريخ: 26/12/2006 ( آخر تحديث: 26/12/2006 الساعة: 10:30 )
غزة- معا- نظم قسم المهن الهندسية بكلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية رحلة علمية, وذلك في إطار الأنشطة اللاصفية التي تنظمها الكلية للربط بين الدراسة النظرية والواقع العملي بما يساهم في صقل مهارات الطلبة وتنمية معرفتهم بالاختصاص.

وشملت الرحلة محطة تحلية مياه البحر في دير البلح ولمحطة معالجة المياه الصحية في منطقة الشيخ عجلين بغزة، حيث شارك فيها طلبة مساقي الأنظمة والتمديدات الصحية الذي يطرحه قسم المهن الهندسية بفرعيه المدني والمعماري، حيث رافق الطلبة في الرحلة كل من المهندس حازم حلس، وفتحي القيشاوي المحاضرين بالقسم.

وكان في استقبال الطلبة في محطة التحلية في دير البلح كلا من مدير المحطة المهندس إبراهيم العكش والمهندس المشرف على تشغيل المحطة م. خالد البنا، حيث قدما شرحا وافٍيا عن المحطة وتأسيسها ومكوناتها وآلية عملها والطاقة الإنتاجية والتمويل والخدمات التي تقدمها للمواطنين اضافة لتعريف الطلاب ميدانياً وعملياً على مراحل العمل والتشغيل للمحطة ومراحل تحلية المياه منذ اخذها من البحر وحتى توصيلها لبيوت المواطنين صالحة للشرب، وفق الطرق العلمية الحديثة.

واوضح العكش ان المحطة تعمل الكترونياً بالكامل ويتم التحكم بها عن طريق جهازي حاسوب، مضيفا "أن هذا المشروع مقام على مساحة عشرة دونمات مستغل منها النصف حالياً وباقي المساحة مدخرة لاي توسع مستقبلي لمضاعفة الطاقة الإنتاجية في حال نجاح المشروع".

ومن ناحيته اشار البنا الى أن المشروع تكلفته الإجمالية تقدر بنحو 3.5 مليون يورو بتبرع من الحكومة النمساوية وقامت بتنفيذه شركة (G.W.T) النمساوية، وأضاف "بما أن نوعية المياه داخل قطاع غزة أصبحت غير صالحة للاستعمال الآدمي، فقد جاء هذا المشروع ليخدم في الفترة الحالية كلا من بلدية دير البلح وبلدية الزوايدة ويخضع لإشراف شركة مصلحة بلديات مياه الساحل".

وبين البنا أن هذه المحطة هي الأولى والوحيدة في قطاع غزة التي تتعامل مع مياه البحر ونحصل فيها على مياه مقطرة وصحية، مشيرا الى أن هناك 10% من إنتاج المحطة يذهب للمدارس ولأماكن الاجتياحات وأماكن أخرى تنقصها المياه الصحية".

وكانت محطة معالجة مياه الصرف الصحي في منطقة الشيخ عجلين هي المرحلة الثانية في برنامج هذه الرحلة حيث كان في استقبالهم الكيميائي عمران الدحدوح احد مسؤولي المحطة حيث استعرض امام الطلبة نشأة هذه المحطة وتأسيسها ومكوناتها وآلية عملها والطاقة التشغيلية والتمويل والخدمات التي تقدمها للمواطنين، كما قدم للطلبة شرحا ميدانياً وعملياً حول مراحل العمل والتشغيل للمحطة ومراحل معالجة مياه الصرف الصحي منذ مأخذها من مصادر التجميع الموزعة على مدينة غزة وحتى التخلص منها في البحر، وفق الطرق العلمية الحديثة، مضيفا بان المحطة تعمل إلكترونياً ويتم التحكم بها عن طريق أجهزة الحاسوب المربوطة بها.

وأشار الدحدوح إلى أن هذه المحطة هي ملك بلدية غزة حيث أنشئت عام 1994م بتمويل من الدول المانحة بتكلفة إجمالية بلغت عشرة مليون دولار وتتجمع في هذه المحطة مياه الصرف الصحي غير المعالجة.