الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

استقالة حكومة ساركوزي قبل تسليم السلطة لأولوند

نشر بتاريخ: 10/05/2012 ( آخر تحديث: 11/05/2012 الساعة: 00:26 )
القدس- معا- استقالت حكومة الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي المحافظة اليوم الخميس ممهدة الطريق امام الرئيس المنتخب فرانسوا اولوند لتولي منصبه في 15 مايو ايار.

وقال مكتب ساركوزي لرويترز إن رئيس الوزراء فرانسوا فيون سلم رسالة الاستقالة إلى القصر الرئاسي لكنه سيتولى تسيير أعمال الحكومة إلى ان يؤدي اولوند اليمين الدستورية يوم الثلاثاء.

وكان فيون الذي تولى منصبه في 17 مايو ايار 2007 ثاني اطول رؤساء الوزراء خدمة في المنصب في فرنسا الحديثة بعد جورج بومبيدو الذي رأس الحكومة في الفترة من 14 من أبريل نيسان 1962 إلى العاشر من يوليو تموز 1968.

ومن المقرر ان يعلن اولوند اسم رئيس وزراء حكومته بعد فترة قصيرة من اداء اليمين.

وسيسافر اولوند بعد ساعات من اداء اليمين إلى برلين ليبدأ مساعيه من أجل تخفيف سياسات التقشف التي تقودها ألمانيا في أوروبا.

وسيعلن في ساعة متأخرة يوم الأربعاء القادم الوزراء الذين سيختارهم في حكومته.

وتردد مرارا اسم جان مارك ايرو زعيم الاشتراكيين في البرلمان ليشغل منصب رئيس الوزراء القادم وكذلك مارتين اوبري وزير العمل السابق الذي كان مهندسا لسياسة العمل لمدة 35 ساعة أسبوعيا في فرنسا.

لكن من الممكن ايضا اختيار وزير المالية السابق والصديق القديم لأولوند ميشيل سابين لرئاسة الوزراء اذا لم يعد إلى وزارة المالية.

وفاز اولوند في جولة الاعادة بانتخابات الرئاسة والتي جرت يوم الأحد بحصوله على 51.6 بالمئة من الأصوات مقابل ??48.4?? بالمئة لساركوزي.