الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل يستعيد الراصدون الجويون هيبتهم التي ضاعت في السنوات الماضية ؟ أمطار عاصفة وثلوج على الجبال التي ترتفع 650 مترا

نشر بتاريخ: 26/12/2006 ( آخر تحديث: 26/12/2006 الساعة: 13:16 )
بيت لحم- معا- يحاول الراصدون الجويون هذا العام التحدث للجمهور بحذر ، بعد التجربة ( الفاشلة ) في السنوات الماضية حيث كانوا يؤكدون بشكل لا يدع مجالا للشك ان عاضفة ثلجية قادمة، وسرعان ما يكون الجو حينها دافئا مشمسا يقلب توقعاتهم.

وكتب النقاد في الصحف يغمزون " ان الراصدين الجويين قد يصدقون هذا العام " فقد بدأت الامطار الشديدة والرياح العاصفة تصل الى المناطق الشمالية من فلسطين والى الجليل الأعلى وهضبة الجولان السورية المحتلة، بل ان ارتفاع الثلوج صار يتراكم فوق جبل الشيخ حد وصل الى عشرة سنتمرات في القمم العليا والى 5 سنتمتر في سفح الجبل.

وبالفعل فقد اعلنت السلطات المعنية في الجليل ومدينة صفد وهضبة الجولان الاستعداد لاستقبال " العاصفة " بل ان الثلوج ستتاقط على الجبال التي يزيد ارتفاعها على 400 متر في اليومين القريبين، حتى قال البعض ان الشتاء قد بدأ اليوم فعليا وان ذروة العاصفة ستكون الاربعاء.

وقد بدأت الثلوج بالسقوط على جبل الشيخ ، حيث يقدر خبراء اسرائيليون ان يصل ارتفاع الثلوج هناك بعد العاصفة الى 30 سنتمترا لا سيما وان هطول الثلوج سيستمر لساعات طويلة علما ان المنتجع يفتح ابوابه امام المتزلجين حين يصل ارتفاع الثلوج نصف متر بالحد الادنى.

وفي هذا الصدد اصدرت وزارة التعليم الاسرائيلية تعليماتها للمدارس حول كيفية التعامل اثناء العاصفة ، كما أكملت السلطات المحلية والبلديات تجهيز الياتها الثقيلة اذا اقتضت الضرورة لفتح الطرق ورش الملح على الاسفلت، كما جرى اعداد سيارات جبلية مثل 4 على 4 لشق الطرق الوعرة.

هذا ويعمل الجيش الاسرائيلي على استعدادته الخاصة مثل تطعيم الجنود العاملين هناك بحقن مضادة للرشح والانفلونزا، كما اعد الجيش خطة للانقاذ وسحب المحاصرين بالمياه اذا اقتضت الضرورة وجرى نشر رقم هاتف مجاني هو 106 لجميع الاسرائيليين عند الضرورة كما الغى سلاح الجو حفلا لتخريج الطيارين كان مقررا هذه الايام.

العاصفة التي وصلت شمال فلسطين صباح الثلاثاء ستصل ذروتها صباح او فجر الاربعاء، حيث تصبح الامطار مصحوبة بعواصف ورياح شديدة وتمتد عاصفة الامطار من شمال البلاد حتى سفوح النقب جنوبا.

ويجد الناس الجو صباح الاربعاء شديد البرودة ، وماطر وتهطل الثلوج على ارتفاع 600 متر في شمال البلاد وتنتشر الثلوج الى جبال القدس لغاية ارتفاع 650 مترا عن سطح البحر ( اي معظم مناطق الضفة الغربية المحتلة ).

ويتوقع الراصد الاسرائيلي في صحيفة معاريف العبرية ان تكون الثلوج في القدس خفيفة الى متوسطة وتصل الى ارتفاع 5 سنتمتر واكثر، ولكن الامطار والثلوج ستتوقف عند المساء ويحل محلها صقيع بارد وقاسي و( خطير على الطرقات ) في ساعات الليل.

ومع نهاية الاسبوع تخف حدة المنخفض، ويوم الجمعة ترتفع درجات الحرارة ولكنها تبقى اقل من معدلها السنوي.

درجات الحرارة المتوقعة في الاربع وعشرين ساعة القادمة ستكون كما يلي :
القدس تنخفض من 11 - 5 درجات وفي صفد من 9 - 1 وفي طبريا من 15 - 7 وفي حيفا من 14 - 8 وفي تل ابيب من 15 -9 وفي نابلس من 12 - 5 وفي بئر السبع من 13 - 6 .

اما البحر المتوسط فترتفع امواجه بشكل ملحوظ من متر و20 سنتمترا الى مترين ونصف فيما تكون درجة حرارة المياه عشرين درجة مئوية.

ويرى الراصد الجوي لصحيفة يديعوت احرونوت ان الثلوج ستتساقط اولا فوق الجبال التي ترتفع 1100 متر فوق سطح البحر ومن ثم تصل الى الجبال التي ترتفع 700 متر عن سطح البحر.

ولكنه لا يستبعد ان تهطل الثلوج فوق قمم الجبال التي ترتفع 500 متر شمالا في حين ستكتسي الجبال فوق 800 متر بالصقيع بعد ان يعقد الثلج فوقها لاكثر من عشر سنتمترات.

وفي الجبال اقل من 800 متر لن يتراكم الثلج لاكثر من سنتمترات معدودة ، ويختلف الراصدون في امر تراكم الثلوج في جبال الضفة والقدس حيث سيعتمد ذلك على شدة انخفاض درجات الحرارة وسرعة الرياح وغيرها ولكن الجميع سيشعر ويشتم رائحة الثلج على الاقل حين ستهطل الثلوج على جميع المناطق التي ترتفع 700 متر واكثر ولكن مسألة تراكمها ستبقى بيد الله . اما الامطار فستمتد حتى تصل ايلات .

ولا يخفى ان الراصدين الجويين في اسرائيل يشعرون بالارتباك والتردد في توصيفهم للعاصفة القادمة حيث حاولوا كل جهدهم الابقاء على خط رجعة في رصدهم ما يفسر التناقض الوارد في التقرير الانف السرد.

من جانبها الصحف الفلسطينية نشرت باقتضاب نشرة الراصد الفلسطيني ( المتحفظة ) او لجأت الى ترجمة نشرة الراصد الاسرائيلي، وقد ورد في الصحف الفلسطينية عن الراصد الجوي الفلسطيني النص التالي:" قال الراصد الجوي بأن انخفاضا آخر على درجات الحرارة سيطرأ مساء الثلاثاء، وسيصبح الجو اعتباراً من ساعات المساء ماطراً وعاصفاً في المنطقة الممتدة من الشمال وحتى النقب الجنوبي، وتتساقط الثلوج على جبل الشيخ".

اما يوم الأربعاء فيكون الجو ماطراً وعاصفاً ويطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة،ويحتمل تساقط الثلوج على الجبال الشمالية والوسطى وربما في منطقة جبل النقب أيضاً.

ويحذر السائقون من خطر التزحلق على الطرق الرطبة كما ويُطلب منهم توخي الحذر في قيادة مركباتهم والامتناع قدر الإمكان عن التوقف الفجائي والانعطاف الحاد.