الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المصريون في فلسطين يدلون بأصواتهم لانتخاب رئيسهم الجديد

نشر بتاريخ: 11/05/2012 ( آخر تحديث: 12/05/2012 الساعة: 10:19 )
بيت لحم- تقرير معا- بدأ المصريون في الأراضي الفلسطينية، يوم الجمعة، التصويت لرئيسهم الجديد في أول انتخابات رئاسية مصرية بعد ثورة 25 يناير التي سقط على إثرها نظام الرئيس حسني مبارك.

قال السفير المصري لدى السلطة الفلسطينية ياسر عثمان ان هناك إقبال كبير من الجالية المصرية في فلسطين على الانتخابات الرئاسية التي انطلقت عند الساعة الثامنة من صباح اليوم في مقر السفارة برام الله.

وأوضح عثمان في حديث لغرفة تحرير "معا"، ان عدد المواطنين المصريين الذين يحق لهم الانتخاب في فلسطين 72 شخصا، يقوم الجزء الذي يقطن في الضفة الغربية بالتصويت من خلال الحضور شخصيا إلى مقر السفارة ذلك بموجب الرقم القومي، بينما ينتخب المواطن المصري في قطاع غزة عبر البريد الالكتروني.

وأضاف ان السفارة المصرية تفتح أبوابها من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساءً وتستمر عملية التصويت حتى الثامن عشر من الشهر الجاري وهو موعد انتهاء المرحلة الأولى من انتخابات الرئاسة لإفراد الجالية المصرية في العالم.

وأكد السفير المصري ان تصويت المصريين على الانتخابات يعتبر نموذجا للإرادة والتغيير، وهناك مؤشرات طيبة ما يؤكد على إرادة الشعب المصري للمشاركة في صنع مستقبل أفضل لمصر.

وحول طريقة ادلاء المواطنين المصريين في قطاع غزة عبر الانترنت، قال عثمان: ان الطريقة بسيطة بعد ان يدخل المواطن على موقع اللجنة العليا للانتخابات المصرية ويقوم بالتسجيل، يحصل بعدها على بطاقة تمنحه حق الانتخاب بطريقة قانونية ورسمية، ويقوم بملئها وإرسالها مع صورة لبطاقته إلى السفارة.
|174712|
بدوره قال الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني طلال عوكل لـ"معا": "اليوم انطلقت أول انتخابات رئاسية حقيقية في مصر منذ ما قبل ثورة 25 يناير، وأجواء اليوم الأول تؤكد على وجود مناخ من التنافس الحقيقي وجو من الحماس عند المواطنين المصريين، يرافق ذلك حملة إعلامية وإعلانية ضخمة.

وتوقع عوكل ان يكون السباق في النهاية بين المرشحين عمرو موسى وزير الخارجية الأسبق الذي عمل أيضا أمينا عاما لجامعة الدول العربية وعبد المنعم أبو الفتوح القيادي السابق في جماعة الإخوان المسلمين والذي يشغل منصب الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب، لأسباب عديدة أهمها انتماء كل من المرشحين الآخرين الى جماعات وأحزاب مختلفة.

وأضاف ان انتخاب الرئيس القادم سيأتي بعد مرحلة طويلة من الجمود في الحياة السياسية المصرية التي وصلت الى مرحلة صعبة جدا، مؤكدا ان الرئيس الجديد يعرف تماما ان الشعب هو صاحب القرار الأول والأخير، وعلى الرئيس ان يدرك تماما انه حتى لو فاز سيخضع لمسالة وانتخابات جديدة بعد أربع سنوات والمطلوب منه العمل لمصلحة شعبه.

وأشار إلى أن الشعب المصري الذي لا يزال في حراك دائم يعشق فلسطين وأهلها ويكره إسرائيل والولايات المتحدة ولذلك بالتأكيد الانتخابات المصرية والرئيس القادم سيؤثر إيجابا على القضية الفلسطينية بغض النظر عن الفائز سواء كان من جماعة الإخوان المسلمين او غيرهم.
|174713|

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية المصرية 13 مرشحا، وهم: عمرو موسى، عبد المنعم ابو الفتوح، ابو العز الحريري، محمد فوزى عيسي، احمد حسام، خالد علي احمد شفيق، هشام البسطويسي، محمود حسام جلال، حمدين صباحي، عبد الله الأشعل، محمد مرسي، ومحمد سليم العوا.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية قد حددت عملية فرز الأصوات في ختام كل يوم من قبل رئيس وأعضاء اللجنة الفرعية للانتخابات في مقر كل سفارة بحضور مندوب عن كل مرشح من المرشحين وإرسالها إلى وزارة الخارجية المصرية التي تقوم بدورها بتسليمها إلى اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية.

وتبدأ عملية الانتخابات داخل مصر يومي 23 و 24 أيار الجاري.

ويقدر عدد المواطنين المصريين الذين يحق لهم الانتخاب بالخارج بــ 586 ألف يقيمون في 166 دولة.|174715|

|174641|

|174716|