الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المقر المحصن للاركان الاسرائيلية غير محصن نهائيا رغم ملايين الشواقل

نشر بتاريخ: 13/05/2012 ( آخر تحديث: 15/05/2012 الساعة: 08:58 )
بيت لحم- معا- قرر الجيش الاسرائيلي قبل عدة سنوات اقامة موقع محصن ومتطور جدا يقع تحت الارض في مقر الاركان الاسرائيلية بوسط تل ابيب " الكرياه " واستثمر لهذه الغاية ملايين الشواقل لكن "بئر القيادة " كما يطلق عليه الجيش وبعد الفحص والدراسة لا يمكنه تحمل ضربات الصواريخ وقد ينهار خلافا لما خططت وقالت الاركان العامة الاسرائيلية تسويقا لمشروعها بالغ التكاليف وفقا لما ارودته اليوم " الاحد" صحيفة يديعوت احرونوت" الناطقة بالعبرية .

وقالت الصحيفة ان القيادة العسكرية العليا قررت التوقف ووقف عمليات بناء "بئر القيادة " خشية ان ينهار الموقع "المحصن والحديث" تحت الضربات الصاروخية المتوقعه في أي صراع قادم.

جاء قرار الجيش بعد تقرير دقيق أعدته شركة مدنية من خارج صفوف الجيش وجزمت فيه بان الموقع لم يحتمل الضربات الصاروخية الثقيلة والدقيقة واوصت بشكل قاطع بضرورة وقف العمل فورا .

واستثمر الجيش حتى الان في بناء الموقع المحصن الذي ووفقا للخطط يفترض به تحمل الضربات الصاروخية مهما كانت ومنح الاركان العامة وقيادات الجيوش امكانية ادارة المعركة من مكان امن ومتطور عشرات ملايين الشواقل فيما كان ينوي استثمار مبلغ اكبر بكثير مما صرف حتى الان بتجهيز الموقع لكن المشروع توقف الان ويفترض بنائب رئيس الاركان يائير نافيه ان يقدم تقريرا لمدير عام وزارة الجيش يستعرض فيه نتائج التقرير الذي قدمته الشركة المدنية وسيحاول بالتعاون مع مدير عام الوزارة ايجاد حل بديل للمشروع الفاشل .

ووصفت مصادر رفيعة في وزارة الجيش ما جرى بالفشل الخطير الذي كان على الجيش توقعه سلفا وقبل اهدار ملايين الشواقل لذلك ستطالب الوزارة بدراسة اخرى للتأكد من نتائج التقرير المتعلق بقوة ومدى تحصين الموقع الاول في سلسلة القيادة العسكرية الاسرائيلية .