الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هشام العمري: كهرباء القدس على استعداد لمواجهة أزمة الصيف

نشر بتاريخ: 13/05/2012 ( آخر تحديث: 14/05/2012 الساعة: 07:25 )
هشام العمري: كهرباء القدس على استعداد لمواجهة أزمة الصيف
القدس -معا- أكد هشام العمري، مدير عام شركة كهرباء محافظة القدس أن الشركة على أهبة الاستعداد لمواجهة أزمة الكهرباء لهذا الصيف. وأن التنسيق جار مع شركة الكهرباء القطرية الاسرائيلية لتفادي انقطاع التيار الكهربائي في منطقة نفوذ الشركة التي تشمل مناطق القدس، ورام الله، وبيت لحم، وأريحا وخاصة بعد تحذير الشركة الاسرائيلية من الاحمال المرتفعة نتيجة الاستخدام العالي المتوقع للتيار الكهربائي في فترة الصيف وتوقعها انقطاعه لعدم وجود كميات كهرباء كافية على ضوء أزمة الوقود التي تعاني منها إسرائيل.

وقال العمري "نحن على أتم استعداد لمواجهة أية أزمات طارئة خلال فصل الصيف من خلال مجموعة من الاجراءات والخطط التي سنتبعها لتخفيف الاحمال. ونعمل جاهدين على تجنب قطع التيار الكهربائي عن مراكز المدن والمناطق التي تضم خدمات حيوية مثل المستشفيات ومضخات المياه وغيرها. واذا ما حصل انقطاع فسيكون محصورا ومحدودا وفي مناطق أقل حيوية.

وأشار العمري الى أن الازمة في اسرائيل حقيقية ولها علاقة بتوقف امدادات الغاز المصري وعدم وجود بدائل رخيصة مما نتج عنه توفر كميات محدودة من الكهرباء لفصل الصيف الذي يشهد زيادة طلب على الكهرباء لأغراض التكييف والتبريد. وأضاف أن الشركة تتابع بكثب وبأهمية قصوى اعلان الشركة القطرية الاسرائيلية عن حالة الطوارئ في قطاع الكهرباء خلال فصل الصيف وستعمل على تضافر الجهود مع جميع المعنيين من أجل تفادي تصدير الأزمة الى مشتركيها.

واضاف بأن كهرباء القدس تقوم حاليا ببناء خطوط نقل جديدة في مناطق القدس ورام الله وبيت لحم بهدف تخفيف الاحمال عن الخطوط القائمة وزيادة امكانية استيعاب احمال اضافية اخرى لضمان جودة التيار الكهربائي خلال فترات الصيف والشتاء وتفاديا لقطع التيار الكهربائي عن المشتركين.

وقال العمري أن خطط الشركة لمواجهة الأزمة لا تكفي لوحدها وأن هناك حاجة الى مسعى من كافة الاطراف تقوده الشركة لانها تتحمل المسؤولية الاولى. وأضاف أن الجاهزية لمواجهة أزمة الصيف لا تعفي المشتركين من الترشيد في استخدام الكهرباء والاقتصاد في الاستهلاك خلال فترة الصيف الحار، وانه من المهم الشعور بالمسؤولية الجماعية وعدم اعطاء مبرر للشركة الاسرائيلية لتجيير الأزمة وقطع الكهرباء عن مناطق نفوذ الشركة.

وناشد المشتركين لأن يحرصوا على تخفيض استهلاك التيار الكهربائي بقدر الامكان في فترة الذروة التي تشمل شهري تموز وآب من الساعة 12 الى 3 مساء ومن الساعة 6 الى 9 مساء. مشيرا الى أن الشركة تحث المشتركين على خفض استهلاكهم من التيار الكهربائي في فترات الذروة. وقال أن الشركة ستكثف خططها التوعوية بالتعاون مع ربات البيوت والمؤسسات المختلفة والاعلام وبالشراكة مع المشترك والمجتمع المدني والجهات المعنية لأن المواطن شريك هام في هذه الجهود.

وأشار العمري الى أهمية تكثيف الجهود مع المشتركين ومع السلطة الوطنية في موضوع وقف السرقات والتعدي على الخطوط ومعدات الشركة والتي تكون في كثير من الاحيان سبب مباشر لزيادة الاحمال وانقطاع التيار الكهربائي وتعود بالضرر على المواطن الملتزم والشركة على حد سواء.

ودعا العمري المشتركين للانضمام الى مبادرة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية التي اطلقتها سلطة الطاقة الفلسطينية، من خلال التقدم بطلب لمجلس تنظيم قطاع الكهرباء لتركيب خلايا ضوئية مولدة للتيار الكهربائي على أسطح المنازل مما من شأنه تخفيض فواتير الكهرباء للمشترك والتخفيف من الحمل الاقصى في الصيف والطلب على الكهرباء. وقال "نحن نعي مسؤولياتنا ونتحملها ونولي هموم المواطن أهمية كبرى ولذلك همنا الاول هو تزويده بالتيار الكهربائي بجودة عالية وهمنا الاخر التخفيف عن كاهله عبر حثه على الترشيد. مضيفا أن الترشيد يخفف عن كاهل المواطن ماديا، وفي الوقت نفسه يجنب المشتركين انقطاع التيار في حال ظهور أزمة في موسم الصيف.