الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الإسلامية تنظم ورشة عمل في غزة للارتقاء بالجانب الأدائي للتدريب النفسي الميداني

نشر بتاريخ: 27/12/2006 ( آخر تحديث: 27/12/2006 الساعة: 13:10 )
غزة- معا- نظم قسم التدريب الميداني بكلية التربية بالجامعة الإسلامية ورشة عمل تحت عنوان " الارتقاء بالجانب الأدائي للتدريب النفسي الميداني"، بحضور عدد من المشرفين التربويين والنفسيين من مختلف الكليات والمدارس والمراكز النفسية في قطاع غزة.

وأوصى المرشدون التربيون والنفسيون بضرورة تحويل مراكز التدريب الميداني ذات الطابع الإرشادي النفسي في المؤسسات التربوية، من جهات إشراف إلى جهات تطوير وتوجيه للعملية الإرشادية النفسية.

ودعا المرشدون المؤسسات الحكومية والأهلية ذات العلاقة، للمشاركة عبر جهد جماعي في صياغة رؤية واضحة للإرشاد النفسي الميداني في فلسطين.

بدوره، اعتبر الأستاذ الدكتور محمود أبو دف -عميد كلية التربية بالجامعة- أن العمل النفسي والإرشادي، مسؤولية أخلاقية من المشرفين والمرشدين النفسيين تجاه المجتمع, مبيناً ضرورة تبني خطة مشتركة للارتقاء بالواقع الإرشادي النفسي في المؤسسات التعليمية الفلسطينية.

وثمن الأستاذ الدكتور أبو دف استجابة المؤسسات المختلفة لدعوة قسم التدريب الميداني بكلية التربية بالجامعة لحضور ورشة العمل, مرحباً بتعزيز سبل التواصل بين قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي بالجامعة وبين المؤسسات المشاركة في الورشة.

من جهته ذكر الأستاذ أنور البرعاوي -رئيس قسم التدريب الميداني في كلية التربية بالجامعة الإسلامية- أن النظرة المجتمعية للإرشاد النفسي من ناحية, وعدم وجود رؤية مشتركة للعملية الإرشادية في المؤسسات التربوية الفلسطينية من ناحية ثانية، تعدان من أهم المعوقات التي تواجه الإرشاد النفسي الميداني في فلسطين.

وتابع البرعاوي قائلاً:" إن المنهاج الفلسطيني خلا من مفردات الثقافة النفسية والإرشادية، مما يصعب العملية على المرشدين النفسيين في المدارس الفلسطينية الحكومية والمدارس التابعة لوكالة الغوث", مشيراً إلى أهمية دعم المؤسسات الرسمية والأهلية للإرشاد النفسي الميداني، ورفده بالخبرات العملية والنظرية.

وتحدث الأستاذ البرعاوي عن نية الجامعة الإسلامية تحويل قسم التدريب النفسي الميداني إلى مركز يهتم بالعملية الإرشادية النفسية، ويعمل على تطويرها، ويقوم بتزويد الجهات التربوية في المجتمع بالطاقات الإرشادية الميدانية المؤهلة.

فيما أوضح الدكتور سمير قوتة -رئيس قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي بالجامعة- مدى الأهمية التي يكتسبها تحديد المهارات اللازمة للمرشد النفسي الميداني, إضافة إلى وضع تصور لدور المشرف الأكاديمي في مجال الإرشاد, ووضع خطة تقييم للطالب على نحو أفضل, إلى جانب تحديد مواصفات ومعايير اختيار المرشدين النفسيين.