الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

متطرفون يهود يقررون اختراق الحي الإسلامي بمسيرة "يوم القدس"

نشر بتاريخ: 15/05/2012 ( آخر تحديث: 15/05/2012 الساعة: 16:58 )
القدس- معا- قرر نشطاء اليمين من حركة "الصهيونية" المتدينة تنظيم مسيرة "الأعلام" السنوية يوم الاحد القادم فيما يعرف يهوديا بـ"يوم القدس" واختراق الحي الاسلامي من البلدة القديمة رغم الخشية الكبيرة من اندلاع مواجهات مع الفلسطينيين كما جرى العام الماضي حيث تميزت مسيرتهم بالعنف والشعارات العنصرية.

واوضح موقع "هآرتس" الالكتروني الناطق بالعبرية بان المسيرة المتوقع ان يشارك بها عشرات الاف الشبان اليهود ستخترق شوارع القدس المحتلة لتنتهي في ساحة البراق "المبكى".

وقدم منظمو المسيرة لهذا العام مخطط سيرها شبيه بمخطط سير العام الماضي الذي تضمن السير في شوارع الحي العربي المقدسي الشيخ جراح ومنه الى باب العامود وصولا الى الحي الاسلامي الامر الذي رفضته الشرطة الاسرائيلية بداية الامر وطلبت تنظيم المسيرة بحيث تجري معظم فعالياتها في القدس الغربية على ان تبدأ المسيرة وسط المدينة وتسير نحو باب الخليل ومنه الى ساحة "المبكى" لكن منظمي المسيرة احتجوا على هذا المخطط متهمين الشرطة الاسرائيلية بتشجيع ما يسمى بـ"اعادة تقسيم المدينة".

وعادت الشرطة امس الاول عن موقفها السابق ووافقت على مخطط المتطرفين وسمحت لهم بالمرور عبر باب العامود واختراق شوارع الحي الاسلامي مقابل تعهد المتطرفين تعيين لجان انضباط مهمتها الحفاظ على النظام ومنع المواجهات.

وتحولت المسيرة خلال السنوات الماضية الى مظاهرة تحدي ضد الفلسطينيين عموما وسكان القدس الشرقية خصوصا حيث شهدت المسيرة المذكورة العام الماضي مواجهات عنيفة مع الفلسطينيين انتهت باعتقال 24 يهودا وفلسطينيا وكانت ذروة المواجهات حين وصلت المسيرة الحي الاسلامي حيث سار المئات من اليهود في شوارع الحي الضيقة مرددين شعاراتهم العنصرية "الموت للعرب " و "محمد مات" اضافة الى ترديد اغاني عنصرية تدعو الى الانتقام، وفقا للموقع الالكتروني.