الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

يديعوت احرونوت : هكذا تبني ايران جيش حماس حتى يماثل قدرات حزب الله

نشر بتاريخ: 27/12/2006 ( آخر تحديث: 27/12/2006 الساعة: 17:49 )
بيت لحم - معا- ادعت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية ان ايران تنوي استثمار "250 " مليون دولار خلال الاشهر القليلة القادمة في بناء قدرات حماس العسكرية والسياسية حتى تصل الحركة الى مستوى القدرة على مواجهة اسرائيل .

وبكلمات اكثر وضوحا حسب الصحيفة فان حماس ستكون مع نهاية الفترة المحددة في مستوى قتالي وتنظيمي يماثل ما تمتع به حزب الله اللبناني .

واضافت "يديعوت احرونوت " ان اتفاقا بالروحية هذه جرى بلورته قبل شهرين خلال زيارة وزير الداخلية الفلسطيني سعيد صيام لايران وجرى تأكيده واعطاؤه دفعه جديدة خلال زيارة اسماعيل هنية الاخيرة .

وطالبت حماس ان تكون علاقتها مباشرة مع حرس الثورة الايرانية على خلاف الجهاد الاسلامي التي تعمل برعاية ايرانية لكن اتصالها مع ايران يتم عبر حزب الله .

وقالت" يديعوت احرونوت" ان اجتماعا ضم سعيد صيام واسماعيل هنية مع رجال حرس الثورة الايراني طالب خلاله الجانب الحمساوي بتدريب عناصر الحركة في معسكرات التدريب التابع للحرس الايراني مؤكدة ان مجموعات من المقاتلين قد غادرت فعلا قطاع غزة عن طريق معبر رفح في طريقها الى معسكرات التدريب الايرانية والسورية .

وسينشيء الايرانيون وفقا للاتفاق خطا لوجستيا لتزويد حركة حماس بالوسائل القتالية والمعدات اضافة الى تنفيذ عمليات الصيانة اللازمة اضافة الى ارسال خبراء لبنانيين وفلسطينين الى قطاع غزة لتقديم الاستشارات اللازمة لبناء الخنادق التحت ارضية وطرق تهويتها وطرق حفر الخنادق .

وسيحول جزء من الاموال الايرانية الى الجناح العسكري لحركة حماس بهدف بناء التحصينات وشراء الاسلحة والتجهيزات في حين ستخصص مئات ملايين الدولارات التي ستقدمها ايران خلال العام الحالي لدفع رواتب موظفي السلطة المقربين من حماس .

واختتمت الصحيفة ما اسمته بـ"الكشف الصحفي" بالقول ان اجهزة الامن الاسرائيلية تعتقد ان مواقف حماس من اسرائيل مرتبطة بعملية اعادة التأهيل التي تقوم بها ايران معربة عن عدم تفهمها للعلاقة ما بين التهدئة وتعزيز موقف الرئيس الفلسطيني لانها على قناعة تامة بان حماس لن تنضم لمطلقي الصواريخ حتى لو هاجمت اسرائيل الخلايا التي تطلقها لان مصلحة حماس العليا في الفترة الحالية المحافظة على التهدئة .